بنك القاهرة عمان

إحالة مدير مدرسة جوزا إلى النائب العام والطلبة يمتنعون عن الدراسة

7 سبتمبر 2022
إحالة مدير مدرسة جوزا إلى النائب العام والطلبة يمتنعون عن الدراسة

وطنا اليوم:أوقفت مديرية التربية والتعليم في قصبة الكرك المعلم الدكتور يزن الضلاعين عن العمل وأحالته إلى النائب العام بتهمة ارتكابه مخالفة تتعلق بامتحانات الثانوية العامة الأخيرة.
وكانت التربية نقلت الضلاعين أخيرا من منصبه مديرا مكلفا لمدرسة ثانوية جوزا للبنين إلى معلم في مدرسة عي، الأمر الذي أثار استياء معلمي ثانوية جوزا وطلابها وآباءهم، ليضرب الطلاب والمعلمون عن الدوام منذ بداية الفصل الدراسي الحالي.
وأعلنت مديرة تربية القصبة الدكتوره مي الرهايفه قرار وزارة الترببة والتعليم المتعلق بإيقاف أحد الكوادر التدريسية في لواء عيّ عن العمل وإحالته إلى النائب العام “لارتكابه مخالفة تتعلق بامتحان الثانوية العامة”، وفق قولها.
وبينت الرهايفه ان القرار جاء وفقا لما تنص عليه الانظمة والتعليمات المعمول بها لدى وزارة التربية والتعليم لافتة إلى ان الوزارة وجهت كتابا لمديرية التربية لتعلن قرار الوزارة والذي اوضحت من خلال الكتاب انه يستند إلى المادة ‘١/١٥٠ من نظام الخدمة المدنية رقم “٩” لسنة ٢٠٢٠ وتعديلاته، وعملا بما ورد في الفقرة (خامسا) من البند (٢) من كتاب تفويض الصلاحيات رقم ٧٨٨٦/٧٠/١ بتاريخ ٢٠٢٠/٢/١٠
وعليه “فإن الوزارة قررت إيقاف أحد الكوادر التدريسية لدى مدارس لواء عي لمخالفته تعليمات امتحان الثانوية العامة فيما يتعلق بتسببه بحادثة غش في مدرسة حوزا الثانوية للبنين والتي كان يشغل موقع مدير للمدرسة فيها في ذلك الوقت وإحالته إلى النائب العام على أن يتم قرار الإيقاف بتاريخ ٢٠٢٢/٨/١٤”.
وتضمن الكتاب الإشارة إلى صرف ما نسبته ٥٩ بالمئة من راتبه الإجمالي عن الأشهر الستة الأولى من تاريخ إيقافه وحسب النسبة المحددة له وفق المادة ١٥٠/ج من النظام ذاته، وما نسبته ٢٥بالمئة عن المدة التي تزيد عن ذلك إلى حين البت في القضية من قبل القضاء”

المعلم: القرار غير منصف

من جانبه، أكد المعلم الموقوف الدكتور يزن الضلاعين أن قرار الوزارة هذا “غير منصف” بحقه، وأن لديه من المبررات ما يؤكد “تعسفيته” في إشاره منهم إلى عدم مشاركته في امتحان الثانوية العامة وعدم وجود أي مخالفة أو حرمان لأي من طلبة مدرسة جوزا الثانوية في الامتحان.
ولفت إلى أن الأنظمة والتعليمات توجب على الوزارة استجوابه عقب إبلاغه بـ٤٨ ساعة واتخاذ إجراءات تأديبية قبل الإيقاف حال ثبوت المخالفة التي لم يرتكبها على حد قوله.
وما يزال طلاب المدرسة ومعلموها مستمرين في إضرابهم المفتوح منذ بداية الفصل الدراسي، احتجاجا على قرار التربية بوقف تكليفه مديرا للمدرسة السابق ونقله إلى مدرسة خارج البلدة، ووصفوا قرار التربية بـ”غير المنصف”.
وكان رئيس لجنة التطوير التربوي في عيّ مناور الضلاعين أكد أن احتجاج وإضراب مدرسة جوزا وأولياء أمور الطلبة فيها سيبقى متواصلا إلى حين عدول الوزارة عن قراراتها الأخيرة المجحفة بحق أحد القادة التربويين في عيّ