بنك القاهرة عمان

غانتس يترشح للانتخابات ويحذر من حرب أهلية في إسرائيل

7 سبتمبر 2022
غانتس يترشح للانتخابات ويحذر من حرب أهلية في إسرائيل

وطنا اليوم:قال وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، إن إسرائيل أمام أكبر الأزمات السياسية التي عرفتها، محذراً من اندلاع حرب أهلية في إسرائيل، حسب موقع i24.
جاء ذلك في كلمة بمناسبة تقديم قائمة حزبه الانتخابية “معسكر الدولة”، استعداداً للانتخابات البرلمانية، التي تضم خاصةً وزير القضاء جدعون ساعر، الثاني في القائمة، ورئيس هيئة الأركان السابق غيدي أيزنكوت الذي يشغل المكان الثالث في القائمة.
وطالب غانتس بمنحه الثقة “لتشكيل حكومة وحدة مستقرة ومدنية”، مشيراً إلى أن “من لا يريد مواصلة تقسيم إسرائيل إلى أولى وثانية وثالثة، سيجلب علينا الحرب الأهلية الإسرائيلية الأولى”.
وقال غانتس إن هدفه من الترشح، تشكيل “حكومة موحدة مستقرة ومدنية” لوضع “حد نهائي للأزمة السياسية واستعادة الثقة وتحقيق الأمل في الأفضل، ومنع خطر تطور حرب أهلية أولى في إسرائيل بدأت تبدو المؤشرات عليها”.
ويعبر عن مخاوف الحرب الاهلية ما ينشر في الوسط العبري في فلسطين المحتلة ومنها ما ‏حدث هذا قبل يومين في تل أبيب، عندما تعمد كما يظهر في الفيديو ‏يهودي علماني الاعتداء على متدينين من الحريديم، ما يعبر عن ‏الاستقطاب الداخلي الحاد في المجتمع الصهيوني ما ينذر بارتدادات ستكون عنيفة