بنك القاهرة عمان

الخصاونة: الأردن يحمل مهمة نشر الدين والدفاع عنه بالشكل الصحيح

4 سبتمبر 2022
الخصاونة: الأردن يحمل مهمة نشر الدين والدفاع عنه بالشكل الصحيح

وطنا اليوم:افتتح وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة أعمال الدورة العلمية الدولية 42 لشرح مضامين رسالة عمان والتي انطلقت فعالياتها اليوم الأحد، في معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الأئمة والدعاة بمشاركة 60 عالما وواعظا من 13 دولة.
وقال الخلايلة إن الدورة التي دأبت وزارة الأوقاف على عقدها منذ سنوات “تشكل فرصة للقاء إخوة من الدول العربية والإسلامية والعلماء المختصين بالدين الإسلامي لتبادل الخبرات حول الشريعة الإسلامية الحنيفة”، مؤكدا أن رسالة عمان تشرح مفاهيم الدين الحنيف وتوضحه بشكل سليم للجميع.
وأضاف، أن الدورة مختصة بشرح رسالة عمان للدفاع عن الإسلام الذي يتعرض لهجمات مغرضة، كما تظهر الرسالة الإسلام بشكله الصحيح لجميع دول العالم، مشيرا إلى أن الإسلام دين حنيف ووسطي ومعتدل وانتشر بحسن المعاملة ومحبة الناس له.
ولفت إلى أن رسالة عمان انبثقت من فكر جلالة الملك عبدالله الثاني المليء بالمحبة والعدل والساعي دوما إلى نشر الأمن والطمأنينة للجميع وبناء مجتمع إنساني يرفض التشدد ومحاربة الآخر، مبينا أن هذه الرسالة توضح القيمة الحقيقية للدين الإسلامي، وتوضح سماحته ووسطيته.
من جهته، أكد مفتي عام المملكة الشيخ عبد الكريم الخصاونة أهمية دورة شرح مضامين رسالة عمان التي تحرص وزارة الأوقاف على عقدها في تبادل الخبرات بين المشاركين ليعودوا إلى ديارهم لشرح الدين الإسلامي بالشكل الصحيح.
كما أكد الخصاونة أن الهدف هو محاربة الأفكار المغلوطة حول الدين الإسلامي والتأكيد على أنه وسطي يرفض الغلو والتكفير أو إثارة النعرات ودحض كل المؤامرات التي تهدف للنيل من الصورة الحقيقية للدين الإسلامي.
وأضاف أن الأردن بلد هاشمي حمل على عاتقه مهمة نشر الدين الإسلامي بالشكل الصحيح من خلال مؤسساته الدينية وعلى رأسها وزارة الأوقاف ودائرة قاضي القضاة ودائرة الإفتاء العام وإفتاء القوات المسلحة والأمن العام، مشيرا إلى أن تعدد هذه المؤسسات دليل على أهمية الدين في بلدنا وأن الأردن يحمل مهمة نشر الدين والدفاع عنه بالشكل الصحيح.
من جانبه، قال مدير معهد الملك عبدالله الثاني لتأهيل الأئمة والدعاة الشيخ يوسف شبلي، إن موقع أهل الكهف التابع لوزارة الأوقاف يتشرف بإقامة دورات شرح رسالة عمان في مقره وهو ما يؤكد حرص الوزارة على توفير الدعم ومواصلة التدريب والتأهيل للعلماء من خارج الأردن والوعاظ والأئمة من الأردن لما للتدريب من أهمية في التثقيف والتأهيل وبما ينعكس على الناس.
وحضر الافتتاح قاضي القضاة الشيخ عبد الحافظ الربطة وأمين عام وزارة الأوقاف الدكتور عبدالله العقيل، ومدير عام صندوق الزكاة الدكتور عبد السميرات ومدير عام صندوق الحج فؤاد كوري، ومفتي القوات المسلحة- الجيش العربي العقيد حسن مخاترة، و مفتي الأمن العام العقيد الدكتور سامر الهواملة، ومساعد الأمين العام للوعظ والإرشاد الشيخ إسماعيل الخطبا.