مذكرة تفاهم أردنية أميركية جديدة لتقديم نحو 10 مليارات دولار للمملكة

31 أغسطس 2022
مذكرة تفاهم أردنية أميركية جديدة لتقديم نحو 10 مليارات دولار للمملكة

وطنا اليوم:تبحث مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، باربرا ليف، مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الأسبوع المقبل، مذكرة التفاهم الجديدة بين الولايات المتحدة والأردن البالغة 10.15 مليار دولار لـ 7 سنوات مقبلة، بحسب وزارة الخارجية الأميركية الأربعاء.
وتزور ليف الأردن، في 3-4 أيلول/سبتمبر المقبل، ضمن جولة إقليمية تشمل تونس وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة.
وتلتقي ليف، وفق بيان الخارجية الأميركية الصفدي، و”تناقش معه العلاقات الاستراتيجية الأردنية الأميركية والجهود المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي”. وكذلك مذكرة التفاهم التي أعلن عنها الرئيس الأميركي جو بايدن خلال لقائه جلالة الملك عبدالله الثاني في مدينة جدة.
وفي 16 تموز/يوليو الماضي، التقى الملك بايدن على هامش قمة جدة التي حضرها قادة عرب والرئيس الأميركي الذي أكد عزم الولايات المتحدة على توقيع مذكرة تفاهم جديدة مع الأردن توفر عبرها مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.
ليف ستسافر قبل زيارتها للأردن، إلى إسرائيل والضفة الغربية بين 1-3 أيلول/سبتمبر، حيث تلتقي مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين، لـ “مناقشة مجموعة من الأولويات تتضمن التأكيد على التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل وتعزيز التعاون الأميركي مع إسرائيل والسلطة الفلسطينية”.
وستؤكد ليف على أن “مصلحة الولايات المتحدة تكمن في تحسين حياة الفلسطينيين، وتأكيد موقف الإدارة الأميركية بالتزامها بحل الدولتين” للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.