قبيلات : الكتب المدرسية والمقاعد ستكون في المدارس قبيل 31 آب

19 أغسطس 2022
قبيلات : الكتب المدرسية والمقاعد ستكون في المدارس قبيل 31 آب

وطنا اليوم:قالت أمين عام لوزارة التربية والتعليم للشؤون الفنية والإدارية نجوى قبيلات، إن الوزارة ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل لمناقشة التدخلات العلاجية التي ستنفذها مع بداية العام الدراسي.
وأضافت قبيلات أن الاجتماع يأتي لمناقشة الفاقد التعليمي الذي تلتزم الوزارة بتنفيذه بعد جائحة كورونا مع بداية كل عام دراسي، موضحة أن الفاقد التعليمي سيكون خلال أول أسبوعين من بداية العام لمرحلة قصيرة المدى؛ وذلك للصفوف من الرابع حتى الحادي عشر، فيما سيكون للصفوف من الأول حتى الثالث لمدة 30 يوما.
وبينت، أن العام الدراسي الجاري سيشهد منح صلاحيات لمدير المدرسة بالتعاون مع المشرف الإداري في حال تطلب واقع الحال تمديد الفاقد التعليمي، مؤكدة أن المواد الدراسية التي سيتضمنها الفاقد التعليمي “اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والرياضيات”.
وشددت على أنه سيكون هنالك علاقة تكاملية في توظيف البرنامج العلاجي بين المواد الدراسية، “أيّ أنه سيكون توظيف المباحث الإنسانية لمعالجة الضعف في اللغة العربية، فعلى سبيل المثال؛ معلم التربية الإسلامية سيقوم بتوظيف مهارات اللغة العربية من خلال الإملاء أثناء الحصة المدرسية”.

*البروتوكول الصحي

وفي سياق منفصل، قالت قبيلات إن الوزارة ستقوم بإصدار نشرة صحية؛ وذلك كون بعض الأمور ترسخت في الذهن منذ العام الدراسي الماضي مثل استخدام الصابون والمعقمات والنظافة الشخصية واستمرار البرنامج التوعوي في الإذاعة الصباحية والإرشاد النفسي.
وأضافت، أن الأنشطة اللاصفية ستنفذ كما جرى العادة مع التأكيد على أن الطالب المصاب بفيروس كورونا سيعزل من تاريخ أخذ العينة لمدة 5 أيام، مشيرة إلى أنه ستلغى التحول عن بعد للفئات التي تعاني من بعض الأمراض.
وعن التباعد بين المقاعد في الغرقة الصفية، أوضحت أن الوزارة تحاول تأمين اشتراط التباعد لكن بعض المدراس قد تلجأ الوزارة إلى تخفيض التباعد إلى 70 سنتيمتر، “حتى نتمكن من عودة التعليم الوجاهي”.
وعن مدة الحصة المدرسية، نوهت إلى أن الحصة في المدارس الفترة الواحدة ستكون مدتها 45 دقيقة، في حين ستكون الحصة في المدارس ذات الفترتين 40 دقيقة.
ولفتت إلى أن الطابور الصباحي سيكون كالمعتاد في السابق.

*الكتب المدرسية والمقاعد

وكشفت قبيلات أن نسبة توريد الكتب المدرسية من المطابع وصلت إلى 95 بالمئة؛ وذلك حتى مساء أمس الخميس.
ولفتت إلى أن العمل يجري على قدم وساق لتأمين المقاعد الصفية، حيث من المرجح انتهاء التصنيع في المدارس المهنية الأسبوع المقبل، ومركز الأجهزة المخبرية سينهي التصنيع قريبا أيضا، بالإضافة إلى أن جامعة العلوم والتكنولوجيا تقوم بتصنيع المقاعد مع الوزارة أيضا.
وأكدت أن الوزارة ترمي إلى أن تكون الكتب المدرسية والمقاعد في المدارس قبيل 31 آب مع التنويه إلى أن تصنيع المقاعد سيستمر حتى استبدال المقاعد القديمة