امانة عمان والجامعة الالمانية الاردنية يوقعان ملحق معدل لاتفاقية التعاون بين الطرفين لترميم و تأهيل دارة رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم هاشم في جبل عمان

17 أغسطس 2022
امانة عمان والجامعة الالمانية الاردنية يوقعان ملحق معدل لاتفاقية التعاون بين الطرفين لترميم و تأهيل دارة رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم هاشم في جبل عمان

وطنا اليوم – وقعت امانة عمان الكبرى والجامعة الالمانية الاردنية ، اليوم الثلاثاء ، ملحق معدل لاتفاقية التعاون بين الطرفين لترميم و تأهيل دارة رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم هاشم في جبل عمان .

ووقع الاتفاقية امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي ، وتنص على تمديد انتفاع الجامعة من منزل المرحوم ابراهيم هاشم و الساحات المحيطة به المملوك لامانة عمان ، واستخدامه لاغراض الجامعة.

وتجسد الاتفاقية الشراكة مع الجامعة الالمانية الاردنية والمجتمع المحلي ضمن خطط الامانة وجهودها لحماية الارث الثقافي والتاريخي للعاصمة عمان بالمحافظة على معالم المدينة التراثية خاصة البيوت و اعادة الالق اليها لتبقى في ذاكرة الوطن و الاجيال القادمة.

وكانت الجامعة قامت بترميم و تأهيل المنزل بموجب اتفاقية الترميم و التأهيل التي وقعت مع الامانة عام 2014.

وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان توقيع الاتفاقية في هذا المكان الغالي على قلوبنا انما هو توثيق لنشأة اردننا الحبيب و الظروف التي مر بها و لرجالات الوطن من قامات تاريخية ووطنية ساهمت في بناء الاردن و كانوا محل ثقة القيادة هاشمية.

و اضاف الشواربة ان الامانة فخورة بالتعاون مع الجامعة الالمانية الاردنية وبالشراكة الناجحة بين كافة القطاعات في وطنناً الحبيب وبما يخدم جهود إحياء مدينة عمان والمحافظة على المباني التراثية بها .

من جهته قال رئيس الجامعة الالمانة الاردنية الاستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي ان سبب اختيار الجامعة لهذا الموقع العريق كان اختياراً استراتيجياً له بعد اكاديمي لخدمة طلبة كلية هندسة العمارة و البيئة و طلبة الدراسات العليا وذلك لما يحمله المكان من ارث معماري عظيم يروي فن العمارة لعقود طويلة منذ تأسيس الامارة مرورا بتأسيس المملكة الاردنية الهاشمية.

واضاف ان اختيار هذا الموقع يجسد دور الخدمة المجتمعية للجامعة من خلال مركز الاستشارات و التدريب و مركز التأهيل البصري و مركز السلامة المرورية، اضافة الى المساهمة في احياء المنطقة و تنشيط الحركة التجارية فيها.

و قدمت المهندسة تالا مخيمر عضو فريق مشروع الترميم عرضاً عن اهمية الدارة السياسية و التاريخية، و تصميم اقسام الدارة و مراحل عملية الترميم وصولاً للشكل النهائي للدارة.

وقدم الاستاذ الدكتور الحلحولي في نهاية الحفل درع الجامعة الالمانية الاردنية لامين عمان تقديرا لجهود الامانة في دعم القطاعات الاكاديمية ، فيما قدم الدكتور الشواربة نسخة من كتاب ” حكاية الناس و التلال” لرئيس الجامعة الالمانية و الذي يعكس هوية عمان بكافة تفاصيلها.

يذكر ان رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم هاشم هو احد رجالات الرعيل الاول ، وشكل خمس حكومات اخرها عام 1957، و تولى رئاسة مجلس الاعيان الثالث والرابع ، وهو حاصل على العديد من الاوسمة العربية و الاجنبية، توفي عام 1958 في العراق.

 

و يتميز منزل الشهيد ابراهيم هاشم و الذي يعود بناؤه الى عشرينات القرن الماضي بموقعه المطل على منطقة وسط البلد و القلعة التاريخية.و يتميز بدقة بنائه التي تعكس الطابع المعماري المحلي لمدينة عمان القديمة المستمدة من فن العمارة العربية الاسلامية. و تغلب على تصاميمه الاقواس في الابواب والنوافذ.