النبر: الحكومة تخالف الدستور من خلال فرض ضريبة المحروقات

14 أغسطس 2022
النبر: الحكومة تخالف الدستور من خلال فرض ضريبة المحروقات

 

وطنا اليوم – طالب عضو لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، النائب عمر النبر، الحكومة بمراجعة الضريبة الخاصة الثابتة المفروضة على المحروقات، واصفا إياها بأنها “الطامة الكبرى” بالنسبة للأردنيين وبخاصة مادة البنزين.
وأضاف النبر  أن الأردن من أعلى (10) دول بالعالم في الضريبة الخاصة على المشتقات النفطية، والاولى على العالم بالنسبة لدخل الفرد، وأعتقد أن تلك الضريبة تحتاج إلى المراجعة في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمرّ بها المواطنون، خاصة وأنها غير عادلة.
وقال النبر إن كلّ الحكومات السابقة وبخاصة وزراء المالية، لم يجدوا وسيلة أسهل لرفد الموازنة سوى رفع ضريبة المحروقات، مشيرا إلى أن هناك أموال أميرية ومتهربين ضريبيا من أصحاب الحظوة، تقدر قيمة الضرائب المترتبة عليهم بنحو (6) مليار دينار، ولكن لم يتم تحصيلها من أولئك المتنفذين بسبب تقاعس الحكومات.
وبيّن النبر أن دخل الخزينة من الضريبة الخاصة على المحروقات يصل إلى 17% من مجمل دخل الخزينة، وهذه نسبة مرتفعة جدا على مستوى العالم، لافتا إلى أن نسبة الضرائب على المحروقات بالعالم تقدر بنحو 2-3% في أعلى تقدير، ولذلك يجب تخفيضها.
وختم النبر حديثه قائلا: أعتقد أن الحكومة تخالف الدستور من خلال فرض تلك الضريبة على الأغنياء والفقراء، فالضريبة بموجب الدستور يجب أن تكون تصاعدية حسب الدخل، وعلى الحكومة البحث عن بدائل لذلك.