بنك القاهرة عمان

بسبب تراجع الطلب .. 30% انخفاض اسعار الدجاج الطازج

1 أغسطس 2022
بسبب تراجع الطلب .. 30% انخفاض اسعار الدجاج الطازج

وطنا اليوم:اكد عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن حسان ابو دقر ان اسعار الدجاج الطازج وبيض المائدة انخفضت خلال الفترة الحالية بنسب تجاوزت 30% بسبب تراجع الطلب.
ولفت ابو دقر في تصريح الى ان سعر كيلو دجاج النتافات انخفض خلال الفترة الحالية بنحو 30 قرشا للكيلو عازيا السبب في ذلك الى تراجع الطلب وزيادة حجم الانتاج.
واشار الى ان المزارعين باتوا يبعيون باقل من التكلفة موضحا ان سعر كيلو دجاج النتافات وصل امس من ارض المزرعة نحو 1.05 دينار للكيلو الواحد في حين وصل سعر كيلو الدجاج الطازج نحو 1.60 دينار وبين ابو دقر ان مادة بيض المائدة انخفضت اسعارها بنسب تجاوزت 30 % بسبب تراجع الطلب وتراجع حجم التصدير للاسواق المجاورة.
وطالب الجهات المختصة بالعمل على اتخاذ اجراءات تعمل على زيادة تصدير بيض المائدة للحد من الخسائر التي تلحق بالمزارعين جراء انخفاض الاسعار وتوفر الانتاج من الدواجن وبيض المائدة.
وطالب ابو دقر خلال وقت سابق الحكومة بفتح اسواق جديدة للمزارعين نظرا لزيادة حجم الانتاج من الدواجن من جهة وارتفاع التكاليف التشغيلية.
ويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة. أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.2% من العدد الكلي للمزارع