بنك القاهرة عمان

الجغبير: نسبة التضخم وصلت مستوى غير مسبوق

31 يوليو 2022
الجغبير: نسبة التضخم وصلت مستوى غير مسبوق

وطنا اليوم:أكد رئيس غرفة صناعة الأردن، فتحي الجغبير، ارتفاع نسبة التضخم ووصولها إلى مستوى غير مسبوق خلال شهر حزيران من العام الحالي، حيث وصلت النسبة إلى 5,17%، وبشكل أثّر على القدرة الشرائية للمواطنين وبالتالي تراجع الطلب على السلع والمنتجات المحلية.
وأضاف الجغبير أن أداء معظم القطاعات الاقتصادية تراجع خلال النصف الأول من العام الحالي، وتحديدا الربع الثاني، مشيرا إلى أن الارتفاعات الكبيرة في أسعار الطاقة والمواد الخام من الموارد الطبيعية التي شهدها العالم أدت إلى الحدّ من القدرة الشرائية للمواطنين، وبالتالي تراجع الطلب على السلع والمنتجات المحلية داخل الأسواق.
وقال الجغبير: “على مستوى القطاع الصناعي، فقد عانى بشكل كبير من معدلات التضخم الكبيرة التي أصابت أسواق السلع الأولية العالمية وموارد الطاقة. حيث أدت إلى رفع كلف الإنتاج على الصناعة الوطنية، والتي تعاني أصلا من إرتفاعها، ما فاقم من حجم الضغط على القاعدة الإنتاجية للصناعة المحليـة، من رفع أسعار منتجاتها النهائية بشكل لا يتواءم مع القدرات الشرائية المحلية”.
وأكد الجغبير أن تراجع حجم الطلب المحلي، سيؤثر في خفض حجم الإنتاج الصناعي، خاصة وأن ما نسبته 65% من إجمالي الإنتاج الصناعي موجه إلى السوق المحلي.
ولفت الجغبير إلى ضرورة إتخاذ إجراءات فورية للحدّ من تأثير التضخم على القطاع الصناعي من جميع الجوانب، سواء من حيث إرتفاع كلف الإنتاج وأسعار الطاقة، أو حتى إرتفاع كلف الإقتراض، من خلال تقديم برامج دعم لمدخلات الإنتاج، وتوفير حلول بديلة لدعم الطاقة والكهرباء، ودعم برامج الطاقة المتجددة والبديلة، حيث باتت كلف الطاقة أحد أكبر التحديات التي تعيق من رفع تنافسية المنتج الوطني”