بنك القاهرة عمان

12 قتيلا في حادث سير “مرعب” جنوب بغداد

29 يوليو 2022
12 قتيلا في حادث سير “مرعب” جنوب بغداد

وطنا اليوم:لقى 12 شخصا حتفهم، بينهم نساء وأطفال، جراء اصطدام حافلة بشاحنة على طريق رئيسي يؤدي إلى محافظة بابل الواقعة جنوب العاصمة بغداد، كما أفادت السلطات، الجمعة، مشيرة إلى أن سبب الحادث هو السرعة واستدارة خاطئة.
ووقع الحادث ليل الخميس الجمعة، وفق بيان لمديرية شرطة المرور، ما أودى بحياة “12 شخصا”، وإصابة خمسة آخرين بجروح.
وعزت السلطات في بيانها الحادث إلى “السرعة العالية واستدارة خاطئة”، قام بها أحد السائقين، ما أدى إلى الاصطدام بين الحافلة الصغيرة والشاحنة.
ولفت المتحدث باسم مديرية المرور، العميد زياد القيسي، في حديث لوكالة فرانس برس إلى أن “سائق الشاحنة استدار من الجانب الأيمن للطريق إلى الأيسر” بشكل مباغت. وأضاف أن نساء وأطفالا بين الضحايا، من دون أن يحدد عددهم.
وقال مدير مرور بابل، العميد رضا العمشاوي، إن “سبب الحوادث المرورية المتكررة غياب شروط وضوابط السلامة المرورية من علامات تحذيرية فسفورية فضلا عن غياب الإنارة الليلية”.
وأكد العمشاوي أن “لدى مرور بابل مخاطبات رسمية طالبت من خلالها المرور العامة بضرورة تنفيذ خطة عمل لتأهيل الطرق السريعة والحولية”.
ويذكر أن الطريق السريع الذي يربط العاصمة بغداد ابتداء من منطقة اليوسفية وانتهاء بالبصرة جنوبا يعاني من غياب واضح للإنارة الليلية، فضلا عن وجود تحويلات مفاجئة واقعة ضمن مشاريع تعبيد للطريق ووجود استدارات جانبية خاطئة والتي عادة ما تكون سببا رئيسيا في وقوع حوادث مرورية
وفي أبريل الماضي، لقي 11 شخصا بينهم تسعة معلمين، حتفهم في حادث سير جنوب بغداد، وفق ما أعلنت مديرية المرور العامة العراقية، مرجعة السبب إلى السرعة. ووقع الحادث في منطقة تونس بمحافظة بابل.
ومع أنه غني بالنفط، يعاني العراق من بنى تحتية متقادمة نتيجة عقود من النزاعات، فيما اتهمت الحكومات المتعاقبة بالفساد وعدم الكفاءة، وفقا لفرانس برس.
وتملأ الحفر الطرقات التي يسودها الظلام الكامل خلال الليل.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن مدير المرور العام، اللواء طارق إسماعيل، قوله في مارس الماضي، إن “أعداد حوادث السير في تزايد مستمر وكأننا في حرب، وهنالك عدم التزام بالسرعات المحددة على الطرق”. كما أرجع الأمر أحيانا إلى استخدام الهواتف النقالة وتعاطي المخدرات والمشروبات الروحية.
وخلال عام 2021، لقي أكثر من 4800 شخص حتفهم جراء حوادث سير في العراق، أي أكثر من 13 شخصا في اليوم (كمعدل)، كما أعلنت وزارة الصحة منتصف يوليو