الاردنيون على موعد مع قرار جديد من البنوك

28 يوليو 2022
الاردنيون على موعد مع قرار جديد من البنوك

وطنا اليوم – في ظل اعلان الفدرالي الامريكي رفع الفائدة مجددا  يتوقع حسب حديث خبراء لوطنا اليوم بان البنوك الاردنية ستعلن قريباً قراراً برفع الفائدة ايضاً ، وفي ضوء ترقب هذا القرار قال الخبير والمحلل الاقتصادي الاردني الدكتور حسام عايش ، ان رفع اسعار الفائدة للمرة الرابعة في اميركا سينعكس سلبا على المقترضين الاردنيين .

واضاف عايش أن رفع الفائدة الاميركية سيؤدي الى المزيد من رفع اسعار الفائدة المحلية من قبل البنك المركزي الاردني وهذا سيؤدي الى المزيد من رفع الفائدة على الودائع في البنوك كما سيؤثر على القروض وفوائدها لجهة الارتفاع .

واشار عايش الى انه من لديه تسهيلات مصرفية سيتحمل كلفة اضافية وبهذا ستزيد الاسعار في القطاعات العقارية والاقتصادية عدا الاسعار في السوق .

ونوه الى ان رفع اسعار الفائدة في الاردن سيرفع من حجم التضخم وسيخفض القوة الشرائية لدى المواطنين وسيزيد من ارتفاع الاسعار محليا بالاضافة الى الضغط على معدلات النمو الاقتصادي ويؤدي الى المزيد من التباطؤ الاقتصادي  .

واوضح عايش ان رفع الفائدة يؤدي ايضا الى تقليل الانفاق الحكومي كما ينعكس على معدلات البطالة والفقر .

واضاف ان نتائج رفع الفائدة سيتحمل الأردنيون وزرها  لان الاردن ملتزم بالسياسة المالية الاميركية سواء ارتفعت اسعار الفائدة او انخفضت .

وكان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية مساء اليوم الأربعاء في مسعى لتهدئة أعلى معدل للتضخم منذ عقد الثمانينات، وتوقع “زيادات مستمرة” في تكاليف الاقتراض على الرغم من أدلة على تباطؤ الاقتصاد.