حداد في موجهة الخصاونة: حكومة تتعامل بفوقية مع مجلس النواب ولا تبالي بالأسئلة التي توجه لها

18 مايو 2022
حداد في موجهة الخصاونة: حكومة تتعامل بفوقية مع مجلس النواب ولا تبالي بالأسئلة التي توجه لها

 

وطنا اليوم –  وجه النائب الدكتور فريد حداد انتقادات لاذعة لحكومة الدكتور بشر الخصاونة، قائلا إنها “حكومة ضعيفة لا تحتمل النقد والمساءلة، وتتدخل في عمل لجان مجلس النواب بما يُجنّبها أي ضغط محتمل من اللجان”.

 

وأضاف حداد أن الحكومة الحالية لا تقبل التشاركية كما تدعي، ولا تحتمل الرقابة والمساءلة، وتتدخل في عمل مجلس النواب “كما حدث في إحدى اللجان التي استقال عدد من أعضائها عندما كان هناك توجّه جدّي لمساءلة أحد الوزراء في سابقة لم تحدث في مجلس النواب أبدا”.

 

وقال حداد إن الحكومة تتعامل بفوقية مع مجلس النواب ولا تبالي بالأسئلة التي توجه لها، مشيرا إلى أن “غياب الجلسات الرقابية فتح المجال للحكومة كي تهرب من إجابة النواب على الأسئلة الموجهة لها، وهذا دليل على ضعفها”.

 

وفيما يتعلق بالدورة العادية للمجلس، قال حداد إنها كانت مكتظة بالتشريعات لدرجة أن 87% من عمل المجلس كان للجلسات التشريعية، منوّها أن جميع التشريعات التي وردت من الحكومة كانت تدور حول مخرجات اللجنة الملكية، وقد جرى اقرارها كما وردت من اللجنة الملكية أو الحكومة “ولم يقم المجلس إلا بتعديل بعض الكلمات”.

 

وتابع حداد أن المجلس عقد جلسات مارثونية لاقرار مشاريع القوانين التي وردت إليه، مشيرا الى بعض القوانين لم يكن بها تعديلات جوهرية بالرغم من النقاش المستفيض تحت القبة.

 

ولفت حداد إلى أن مجلس النواب لم يجد الوقت الكافي ليُظهر قوته، وكان العمل دون الطموح وبعيدا عن العمل الجماعي.