إنشاء أكبر مركز لحفظ الآثار والأبحاث في الشرق الأوسط بطبربور

12 مايو 2022
إنشاء أكبر مركز لحفظ الآثار والأبحاث في الشرق الأوسط بطبربور

وطنا اليوم:في إجابة حول استفسارات المواطنين بخصوص ضريح نويجيس الموجودة بمنطقة طبربور في العاصمة عمان، قال مدير عام دائرة الآثار العامة الدكتور فادي البلعاوي بأن دائرة الآثار العامة تقوم حاليا بعمل أكبر مشروع لها في ذات الموقع بكلفة 7 مليون دينار بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة وذلك لتحويله إلى مركز لحفظ المقتنيات والأبحاث، هو الأشمل والأجمل في الشرق الأوسط.

ضريح نويجيس
وأضاف البلعاوي، بأن ضريح نويجيس سيكون جزءاً من التصميم المعماري للمركز، والذي سوف يخصص لحفظ المقتنيات وفق أعلى المعايير العلمية بدلاً من المستودعات القديمة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لعمل أبحاث عليها أيضاً.

موقع سبيل الحوريات بوسط البلد
ورداً على شكاوي وملاحظات بخصوص عدم فتح موقع “سبيل الحوريات” الأثري بمنطقة وسط البلد، قال البلعاوي إن الموقع يفتتح في أوقات محددة وقليلة جداً لحين توفير كوادر كافية لإدارة الموقع بالصورة المناسبة.
وأشار البلعاوي إلى اجتماع عقد بين دائرة الآثار ووزارة السياحة بخصوص الموقع وأن الموقع ينقصه الكادر المدرب والمؤهل لإدارته، قائلا إننا نحاول توفيره في أقرب وقت، لا سيما أن موقع سبيل الحوريات يقع وسط سوق، ويمكن أن يتعرض للتخريب والعبث مما يضيع 4 سنوات من العمل وحينها نبدأ بترميمه من جديد