وزير الأوقاف : على العالم الإسلامي أجمع حماية الأقصى

18 أبريل 2022
وزير الأوقاف : على العالم الإسلامي أجمع حماية الأقصى

وطنا اليوم:قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة إن الأقصى جزء لا يتجزأ من دين المسلمين ووجدانهم وعقيدتهم فهو أولى القبلتين وثالث الحرمين، لذلك تعارف العالم أن هذا المسجد خالص للمسلمين.
وأكد أن المسجد الأقصى يتعرض لاقتحامات جائرة تنتهك حقوق المسلمين والاتفاقات والقوانين والمواثيق والأعراف الدولية، مبينا أن اقتحامات المستوطنين تحت أنظار ورعاية قوات الاحتلال الإسرائيلي تناقض كل الأعراف والمواثيق الدولية.
ولفت الوزير الخلايلة النظر إلى أن الاحتلال هو من بدأ بمحاولة فرض واقع جديد منذ عامين، بحيث ينفذ مستوطنون اقتحامات لباحات الأقصى من باب المغاربة، وهو أمر جديد لمحاولة ممارسة بعض الطقوس والشعائر الدينية اليهودية.
وأضاف، في اجتماع عقدته لجنة فلسطين في مجلس الأعيان الاثنين، أن العدوان الإسرائيلي الأخير على الأقصى تصعيد غير مسبوق، مشددا على أن الواجب كبير في دفع العدوان وردع الاحتلال الإسرائيلي في ظل ما يتعرض له الأقصى من انتهاكات، وعلى العالم الإسلامي أجمع حمايته.
وذكر الوزير الخلايلة أن أول من يُعاني من تلك الانتهاكات هم الفلسطينيون والأردنيون، مشددا على أن “ما جرى أخيرا هو محاولة تغيير الأمر الواقع، وفرض واقع جديد على المسجد الأقصى، والذي نرفضه وندينه ونستنكره”.
ومضى الوزير قائلا: “في الأردن نؤكد أن المسجد الأقصى بكل ما فيه ضمن الـ144 دونما حق خاص للمسلمين لا يقبل التقسيم الزماني والمكاني”.
وبين أن “الأردن يبذل جهودا لردع العدوان واتخاذ جميع الطرق الدبلوماسية لوقف التجني والاقتحامات للمسجد الأقصى المُبارك، لا سيما أننا في شهر رمضان، الذي يجب أن يراعى فيه الآمنون والمرابطون والمصلون والذين يقيمون الليل”.
وأشار الوزير الخلايلة إلى أن جميع الموظفين في المسجد الأقصى يتبعون إلى دائرة أوقاف القدس التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية برعاية كاملة طبقا وتنفيذا للوصاية الهاشمية، مؤكدا وقوع إصابات بين الموظفين والحرس وأحدهم في حالة حرجة.
وأكد أن الأردن في الصف الأول والمقدمة بصيانة الأقصى، مشيرا إلى أنه وفي كل مرة يتعرض لها الأقصى للانتهاكات نحصر الأضرار ونعيد الترميم