شيء من الفقر…شيء من القهر

12 أبريل 2022
شيء من الفقر…شيء من القهر

بسام الياسين

 مشكلتنا في الوطن العربي مع نخب،انتهى عمرها الافتراضي،لم تزل تفكر بمنطق القرون البائدة،وقد دلفنا للربع الثاني من الالفية الثالثة.المفارقة ظنهم ،ان ديمومتهم باحكام القبضة الامنية على شعوبهم .نتج عن هذه النظرة القاصرة،صفر تنمية،فاولوية الميزانية للاجهزة وحماية الحاكم بامره. سياسة، قادتنا لان نكون افقر الامم واكثرها استبدادا،ناهيك عن الحروب البينية التي اشعلوها ـ على طريقة داحس والغبراء ـ . خلفت اعداداً مرعبة من اللاجئين

،النازحين،بطالة وارتهانناً للبنك الدولي . خراب كلي على كافة الصعد،انسحب على الامة بمجملها.فسقطت الشعارات الوطنية والقومية وحلَّ مكانها :ـ ارفعوا ايديكم عنا / كفوا فسادكم كي نتخلص من جوعنا / اعيدوا لنا اموالنا.انقلاب،كشف خدعة البطل القائد،تلك الكانت سائدة في الخمسينيات وما بعدها،،وتبين انها فبركة اعلامية،صنعتها شلة من المنافقين والحمقى.

حالتنا لا تحتاج الى عبقرية لتحليلها. فان ظلت حالتنا على هذه الحالة ـ ،فنحن ذاهبون لامحالة، ” للصوملة ” بما تعنيه من فوضى او “الافغنة ” حروب مستعرة. وسنترحم على معاهدة سايكس بيكو التي انشأت دولاً رضيعة،تعيش عالة، قبائل متناحرة،لكل حارة زعيمها.عندئذٍ سنكون،كقافلة بعران ،تسير على غير هدى، في صحراء جرداء ،لا كلأ  فيها ولا ماء. رحلة ضياع، بلا حاضر ولا مستقبل. شواهد كثيرة، تدل على ذلك،فهناك شعوب باكملها، تحت خط الفقر. وملايين الاطفال بعانون من امية مطلقة،سوء تغذية،طفولة مضطربة،حقد طبقي،معاناة الاغلبية من امراض نفسية معلنة ومستترة،عنوسة،انهيارات اخلاقية،مخدرات،جرائم متنوعة. عوامل تشكل توليفة قنبلة ديمغرافية، تتجاهلها الانظمة لكنها حتماً ستنفجر قريبا .

في ظل هذا البؤس ،نسأل اين نخب العرب التي بلعت اموال الامة ؟ّ!. ولماذا لا تدلي بدلوها وهي ترى اعجب العجب ؟!.شعوب جائعة،غاضبة. وخوف من غدٍ ،دون طوق نجاة ّ!.مدن تحترق عن بكرة ابيها ولا قطرة ماء تطفيء لهيبها!. معلوم ان الدولة الظاهرة،لا تملك من امرها شيئا،لكن اين الدولة العميقة ،ام انها مشغولة بصراعاتها،وتصفية الحسابات فيما بينها ؟!.

هي النخب التي استباحت لحم اكتافنا،واكلت خيرات بلادنا،اصيبت بعمى الوان،ففقدت قدرة التمييز،وتصاممت عما يدور،فيما الكل يصرخ من قاع الجُب النجدة…النجدة،لكن النخبة ليست هنا،طالما ان ارصدتها ترقد بسلام في ملاذات امنة، وتبيض عملة صعبة. فلا غرابة منهم،لانهم اصحاب فلسفة مكيافيلية، قائمة على المكر والخديعة،ولا يعنيهم الاكثرية الكاثرة، لا تملك ورقاً ولا فراطة،حتى ضاقت الدنيا بهم، فصارت اضيق من ثقب ابرة ؟ّ.

 التلاعب بالحقائق،هوس الولع بالسلطة ،،مراكمة الثروة لعبة مميتة، كلعبة الروليت الروسية. قلما ينجو من يقامر بها.فقارون الذي كانت امواله، تنوء بحمله العصبة اولي القوة :ـ خسف الله به الارض ولم يجد من ينصره،وفرعون استاذ ، الطواغيت لم يسعفه جبروته،فخنقته حفنة ماء.