النبر : تعرفة الكهرباء الجديدة ظالمة والفاقد معظمة سرقة

2 أبريل 2022
النبر : تعرفة الكهرباء الجديدة ظالمة والفاقد معظمة سرقة
  • النبر : تعرفة الكهرباء فرضت علينا من البنك الدولي وهي اداة لزيادة العبء على المواطنين 
  • النبر : دعم القطاعات المختفلة يأتي من جيب المواطنين بنسبة كبيرة 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

قال عضو لجنة الطاقة النيابية ، عمر النبر ، إن التعرفة الكهربائية الجديدة هي ظالمة لجميع المواطنين واداة لزيادة العبء المالي عليهم .

وأضاف النبر لـ ” وطنا اليوم ” أن البنك الدولي قام بسؤالهم عن التعرفة الجديدة منذ عام واجابوا انها تعرفة لا تناسب المواطنين في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها جراء الوباء الأخير الذي أثر وبشكل سلبي عليهم ، مؤكدا على انها تعرفة فرضت على الحكومة دون دراسة صحيحة لها .

وأكد النبر أن الفاقد الكهربائي معظمة ” سرقة ” نتيجة لم لعدم وجود أرقام واضحه وصريحة توضح نسبة الفاقد في المملكة ، مبينا أنه يجب ايجاد حلول لمواجهة مشكلة  ارتفاع الفاقد الكهربائي في شبكات توزيع الكهرباء .

ولفت إلى أن المنصة الإلكترونية للاستفادة من التعرفة الكهربائية المدعومة ليست بالمستوى المطلوب والدليل ان معظم المواطنين لم يتمكنوا من التسجيل عليها جراء الأعطال التي تصيبها بشكل مستمر ، لافتا إلى ضرورة تحسينها بأقرب وقت لتمكن المواطنين من التسجيل عليها .

وبين أن دعم القطاعات المختلفة يأتي من جيب المواطنين بنسبة كبيرة قبل أن يأتي من خزينة الدولة نتيجة الضرائب المتعددة التي تجنيها الحكومة   ، مشيرا إلى أن المواطن لم يعد يتحمل الزيادات الكبيرة وأصبح يطالب بمستوى معيشي يليق به وبيطبيعة حياته .

النبر شدد على أن الطاقة النيابية ستواصل عملها لثني الحكومة عن رسوم الطاقة المتجددة بمختلف الوسائل والطرق ، مبينا أنها  استجوبت الحكومة حول رفضهم إعفاء المنازل السكنية التي تستخدم أنظمة الطاقة المتجددة عن رسوم الدينارين.

وكانت هيئة تنظيم الطاقة والمعادن قد اكدت أن التعرفة الكهربائية الجديدة تهدف  إلى توجيه الدعم للمشتركين الأردنيين المنزليين وتخفيض كلفة الكهرباء على عدد من القطاعات الاقتصادية لتخفيف كلفها التشغيلية بما يعزز تنافسيتها والتوسع في فرص العمل.

وأشارت إلى أن المشتركون بالتعرفة المدعومة على دعم بحسب شريحة الاستهلاك: ويشمل تخفيض عدد الشرائح لتصبح 3 شرائح بدلا من 7 شرائح على النحو الآتي:1-300 ك.و.س / شهر وبسعر 5 قروش للكيلو واط ومن301 – 600 ك.و.س / شهر بسعر 10 قروش للكيلو واط، وأكثر من 600 ك.و.س / شهر بسعر 20 قرشا للكيلو واط الواحد.