المهندسين تحتفي بالفائزين بمسابقة مشاريع التخرج النقابية

مسعد: ندعو غرف الصناعة إلى التوسع في استغلال قدرات المهندسين "المهندسين": سنعلن خلال ايام عن اطلاق المنصة الالكترونية لتدريب المهندسين في كافة المجالات

27 مارس 2022
المهندسين تحتفي بالفائزين بمسابقة مشاريع التخرج النقابية

وطنا اليوم- تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس، أقامت نقابة المهندسين الأردنيين مساء أمس السبت حفلا لتكريم الفائزين بمسابقة مشاريع التخرج النقابية والمشاريع المنفذة في القطاع الصناعي ومشاريع المرور.

وقال مندوب راعي الحفل نائب نقيب المهندسين الأردنيين المهندس فوزي مسعد، إن الحفل يشكل فرصة للالتقاء بالخريجين من كليات الهندسة والبقاء على تواصل معهم، مؤكدا ضرورة أن يكون للشركات الصناعية المختلفة دور كبير في تشغيل المهندسين والتوسع في استغلال قدراتهم، وأن يكون لغرف الصناعة دور فاعل في تحفيز الشركات على التشغيل.

وأشار إلى أن نقابة المهندسين خطت خطوات رائدة في مجال الريادة والابتكار فأطلقت الأكاديمية الهندسية للتدريب والتطوير الهندسي حيث ستعلن الاكاديمية خلال ايام قليلة انطلاق المنصة الالكترونية لتدريب المهندسين في كافة المجالات، إضافة إلى وجود مراكز البحث والتطوير والبرامج التأهيلية المختلفة التي تساهم في رفعة المهندسين وتطورهم.

ولفت إلى أن هناك نقص حاد في مهندسي المرور وبالتالي لابد من التركيز على هندسة المرور، مبينا ان عدد المهندسين في الأردن كبير جدا وهذا مقياس لتقدم الدول، إلا أن الاقتصاد الاردني لم ينمو لفترة طويلة، كما أن هذا النمو لم يواز النمو السكاني الهائل الامر الذي تسبب في ارتفاع نسب البطالة في صفوف المهندسين وقلة فرص العمل.

وأشار المهندس مسعد إلى أن النقابة اطلقت برنامجا جديدا لدعم الشركات الناشئة والصغيرة الجديدة وتطوير الشركات القائمة بالشراكة مع “برنامج Jordan 12 للريادة والتنمية والتطوير” بدعم من النقابة ومؤسسات مختلفة سيتم من خلاله تقييم المشاريع المقدمة وبناء القدرات والدعم الفني والمالي بمبلغ يصل الى ٢٠٠٠٠ دولار للمتأهلين.

من جانبه، قال رئيس لجنة جائزة مشاريع التخرج النقابية الدكتور أوس القيسي، إن فلسفة جائزة مشاريع التخرج تهدف إلى إخراج جيل يتسلح بالعلم والمعرفة، وتحفيز طلبة كليات الهندسة في الجامعات الاردنية للارتقاء بافكارهم الابداعية الخلاقة لاخراج مشاريع التخرج هندسية تحاكي التقدم والتطور العالمي في مجال العلوم الهندسية المختلفة.

ولفت إلى أن المسابقة تنقسم الى ثلاثة محاور اساسية؛ وهي مسابقة مشاريع التخرج النقابية، ومسابقة المشاريع المنفذة في القطاع الصناعي بالتعاون مع غرفة صناعة عمان، ومسابقة مشاريع التخرج الخاصة بهندسة المرور بالتعاون مع امانة عمان.

وقال عضو مجلس ادارة غرفة صناعة عمان، الدكتور إياد ابو حلتم، ان نسبة مساهمة القطاع الصناعي الأردني في الناتج المحلي الإجمالي تقدر بما نسبته حوالي 24.3 %، فيما يشغل اكثر من (250) ألف عامل وعاملة أردنية يعيلون أكثر من مليون مواطن، ويشكلون حوالي (22%) من اجمالي القوى العاملة في كافة القطاعات الاقتصادية، رغم كل التحديات والمعيقات التي تواجه الصناعة الوطنية في السوق المحلي وأسواق التصدير.

واشار ابو حلتم ان شراكة غرفة صناعة عمان مع نقابة المهندسين الأردنيين هي شراكة استراتيجية ومثمرة امتدت على مدار السنوات الماضية لتشمل مختلف مجالات التطوير الهندسي والصناعي، حيث سيتم الاعلان عن إطلاق الدورة الاولى لجائزة مشاريع التخرج الهندسية لتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، والتي تهدف الى تشجيع الطلاب على اكتساب المعرفة والمهارات المطلوبة في مجال التطبيقات الصناعية ذات العلاقة ، والى الاستفادة من خبرات أساتذة الجامعات الأردنية نحو بناء منظومة مميزة من الابتكار الصناعي تساهم في تطوير تنافسية الصناعة في الأسواق المحلية والدولية.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي للنقل والمرور في أمانة عمان الكبرى المهندس رياض الخرابشة، على ضرورة استثمار امكانات الوطن الأكاديمية ودمج الخريجين الجدد في عمل المؤسسات المختلفة.

وأشار إلى ان أمانة عمان الكبرى ستسعى إلى توسيع قاعدة المشاركة في جائزة مشاريع التخرج النقابية بهدف تعزيز اوصر التعاون والتشارك مع النقابة، مستعرضا جهود الامانة المختلفة في تطوير المدينة، وتنفيذ مشروع الباص السريع كأول مشروع نقل جماعي تم التخطيط له في المنطقة.