العناية الإلهية تحول دون إنقطاع المياه عن مناطق واسعة في العاصمة

22 مارس 2022
العناية الإلهية تحول دون إنقطاع المياه عن مناطق واسعة في العاصمة

وطنا اليوم:اكتشف مالك أحد شركات الإسكان في العاصمة عمان وجود جزء من مسار خط مياه الديسي داخل أرضه في منطقة مرج الحمام أثناء عمل حفرية لإنشاء إسكان عليها، قائلا “لولا لطف الله لتم كسر الخطّ وانقطاع المياه عن مناطق واسعة في العاصمة عمان”.
وتبرز هنا تساؤلات حول كيفية بيع قطع الأرض هذه رغم مرور خط الديسي فيها، ولماذا لا توجد مخططات لخط الديسي والذي أنشئ حديثاً، بالإضافة إلى حقيقة التنسيق بين المؤسسات المختلفة لا سيما البلدية والخدمية.
وأضاف صاحب شركة الإسكان يونس رمضان أنه حصل على جميع الموافقات الرسمية التي تؤكد خلو أرضه من أي خطوط للخدمات سواء المياه أو الكهرباء أو الاتصالات، وقد حصل على موافقة جميع هذه الجهات قبل البدء بالحفر، مثل أي مشروع إسكان آخر.
وأكد على سلامة الإجراءات أثناء عملية الحفر حيث لم تحصل أي أضرار يمكن أن تؤدي إلى انفجار للخط.
وقال إنه سيطالب بتعويض لما حصل له من أضرار جراء توقف العمل في مشروعه، مؤكدا أنه اشترى الأرض ولم يكن يعلم بمرور خط مياه فيها.

تأكيد أنه خط الديسي
فيما أكد عاملون في شركة خطّ الديسي تواجدوا بالموقع بأن هذا الخط هو فعلا جزء من مسار خطّ الديسي الذي يمر بأرض من منطقة مأدبا باتجاه دابوق.

رد وزارة المياه
بين الناطق الإعلامي لوزارة المياه عمر سلامة أن خطّ الديسي مزود بحساسات على طول الخط ترسل إشعارات للمركز الرئيسي للشركة المشغلة في حال حدث أي طارئ على الخط، وأن المركز الرئيسي في الشركة المشغلة لخطّ الديسي وصله إشعار الساعة 6:15 اليوم بوجود خلل في الخط، وتحركت كوادر الشركة ووصلت الموقع الساعة 8:00 صباحاً وأوقفوا الحفرية.
وأكد سلامة أن أمين عام وزارة المياه والري ومدير الشركة المشغلة لخطّ الديسي ومسؤولين يتواجدون الآن بالموقع للوقوف بشكل مباشر على هذا الخلل الفني، الذي سيتم متابعته حتى النهاية.
وأكد سلامة بأنه في حال تثبيت الخلل الفني في مسار خطّ الديسي سوف تقوم وزارة المياه والري باستملاك هذه الأراضي ضمن خطّ الديسي، لأن مسار خطّ الديسي سوف يستعمل أيضاً في مشروع الناقل الوطني.