تحذير هام من الأمانة للمواطنين حول تساقط الثلوج

23 يناير 2022
تحذير هام من الأمانة للمواطنين حول تساقط الثلوج

وطنا اليوم:جددت أمانة عمان الكبرى دعوتها إلى الإلتزام بإرشادات الصادرة عن الجهات المختصة وعدم الخروج وقيادة المركبات أثناء تساقط الثلوج أو حدوث الانجماد او تساقط الامطار بغزارة.
وأكدت الأمانة اليوم الأحد، على المواطنين تثبيت الأجسام القابلة للتطاير بفعل الرياح مثل ألواح الزينكو واللوحات الاعلانية، وفقد المضخة الغاطسة في الطوابق السفلية للمباني والمحلات التجارية
ودعت الأمانة التجار إلى اتخاذ إجراءات وقائية لحماية البضائع والمتاجر خلال فصل الشتاء، وتأمين مواد البناء تجنباً لتسببها بإغلاق خطوط تصريف مياه الأمطار.
ورجعت الأمانة المواطنين الابتعاد عن المناطق المنخفضة ومجاري السيول، وعدم القاء النفايات عشوائيا لتجنب إغلاق شبكة تصريف مياه الأمطار.
وطالبت الأمانة بعدم ربط مزاريب السطح بشبكات الصرف الصحي تجنباً لفيضانها في الطرق.
في حين قال موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، إن الأردن واعتبارا من يوم الأربعاء، يبدأ بالتأثر بأقوى منخفض جوي لهذا الموسم والذي تم تصنيفه على أنه من الدرجة الرابعة وهي درجة المنخفض الجوي عالي الفعالية، والذي سيترافق بعدة ظواهر جوية نستعرضها بالنقاط التالية :

انخفاض حاد وكبير على درجات الحرارة
أمطار غزيرة في عموم المناطق الشمالية والوسطى وأجزاء من المنطقة الجنوبية
ثلوج على ارتفاعات متدنية تشمل العاصمة عمان وتكون متراكمة
رياح نشطة مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية

وفي التفاصيل، تعبر المملكة جبهة هوائية قطبية مُثلجة بدءاً من ساعات العصر من يوم الأربعاء، بحيث تنخفض درجات الحرارة سريعاً ويكون الطقس شديد البرودة و عاصفاً و غائم و تتساقط الثلوج بدءاً من ساعات العصر فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر وتشمل مناطق عِدّة من العاصمة و سائر المدن الرئيسية و تترافق مع حدوث الرعد أحياناً. و يكون الهطل مطرياً دون ذلك الارتفاع في أغلب المناطق مع ترافقه بزخات من البَرَد.
وتستمر هذه الأجواء الشتوية والثلجية في الجبال التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر ليل الأربعاء/الخميس ونهار يوم الخميس، وتكون الثلوج متراكمة، بالتزامن مع تشكل للضباب بفعل الغيوم الملامسة لسطح الأرض.
وبسبب هذه الحالة الجوية المتوقعة أصدر طقس العرب سلسلة من التنبيهات:

الانتباه من مخاطر الانزلاق نتيجة تساقط الثلوج.
ضرورة الحذر الشديد جراء تشكل الجليد على طُرقات عِدّة بما فيها الطُرق الخارجية و الداخلية.
الانتباه من انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر المئوي.
انتباه المُزارعين تدني درجات الحرارة ومخاطر حدوث الانجماد والجليد.
مُراعاة الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.