الطفيلة تكتسي بحلة بيضاء من الثلوج

20 يناير 2022
الطفيلة تكتسي بحلة بيضاء من الثلوج

وطنا اليوم:اكتست مرتفعات الطفيلة بحلة بيضاء من الثلوج ، جراء تأثر محافظة الطفيلة بعاصفة ثلجية مصاحبة للمنخفض الجوي العميق الذي يؤثر على المملكة ، مما أدى إلى تساقط متقطع للثلوج بسماكة وصلت لنحو 15 سم على المرتفعات الجنوبية خاصة القادسية وبصيرا ومناطق العيص وأبو بنا .
ولا زالت الثلوج والأمطار تتساقط على أرجاء المحافظة سيما الجنوبية منها ، تصاحبها رياح شديدة السرعة ، وضباب كثيف خاصة على طريق العين البيضاء باتجاه الرشادية والعيص .
وأدت الثلوج المتراكمة إلى إغلاق بعض الطرق المؤدية للواء بصيرا والقادسية والعيص باتجاه عمان لفترات قصيرة حيث تم فتحها من قبل اليات الاجهزة الرسمية في الطفيلة ، فيما تشهد مناطق مختلفة من الطفيلة حاليا تساقط للثلوج و حالة من الانجماد ، بسبب تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي الى جانب الرياح الشديدة السرعة .
ومن جهتها باشرت فرق الطواري تساندها آليات الأشغال العامة والبلديات والدفاع المدني والشرطة ومجلس الخدمات المشتركة ، بمشاركة فرق مساندة ، بفتح الطرق الرئيسية والنافذة في المناطق التي شهدت تساقطا للثلوج وفق محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس .
وبين ابو جاموس ، بان الأجهزة الرسمية وكافة الدوائر الخدمية المعنية قامت بفتح الطرق التي اغلقتها الثلوج التي هطلت منذ ساعات مساء أمس بكثافة ، عدا عن مصاحبتها للرياح الشديدة التي أدت إلى تدني درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي وتشكل الجليد على عدة طرق منها طريق القادسية وبصيرا والحسا فضلا عن الضباب الكثيف الذي يلف تلك المناطق ، مشيرا ان نحو 50 الية تعود للقطاعين العام والخاص الى جانب اليات وكواسح للثلوج قدمها لواء الامير زيد العسكري في المنطقة الجنوبية وجميعها على أهبة الاستعداد لمواجهة أي إغلاقات محتملة ، والتعامل مع الحالة الجوية أولا بأول .
ان استمرارية سقوط الثلوج في المنطقة الجنوبية من المحافظة أدت إلى حدوث انغلاقات مستمرة للطرق بسبب تراكم الثلوج أمام حركة السير ، لافتا أن الاستعدادات الرسمية التي اتخذتها لجنة الطواري في الطفيلة أسهمت في مواجهة الحالة الجوية السائدة ، حيث تم تنفيذ الخطة المعدة عبر تشكيل مجموعة من الفرق الميدانية التي تعمل على فتح الطرق في الطفيلة خاصة الرئيسية منها باستخدام الآليات المجهزة.
ولفت الدكتور أبو جاموس إلى أن طرق بصيرا وغرندل والقادسية والرشادية ، والتي تعد امتدادا للمرتفعات الجنوبية بالطفيلة وترتفع عن سطح البحر 1600 متر ، سالكة بحذر شديد إلى جانب طريق العيص باتجاه الكرك وعمان حيث تساقط الثلوج وتكون الجليد والضباب الكثيف وانعدام الرؤية الافقية مؤكدا ضرورة توخي الحيطة والحذر اثناء استخدام هذه الطرق .
إلى ذلك، حذرت مديرية دفاع مدني الطفيلة المواطنين ضرورة الابتعاد عن جوانب الأودية وأماكن تشكل السيول والانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن أكثر أماناً وبخاصة المناطق الشرقية والجنوبية من المملكة، بالإضافة إلى ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف المياه حول المنازل أو المحال التجارية لتكون جاهزة لتصريف المياه والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن.
وحول توافر المحروقات بكافة انواعها بين مدير صناعة وتجارة الطفيلة المهندس حسن الربابعة ان محطات الوقود الاربع العاملة في الطفيلة قامت بتخزين كميات كافية من شتى انواع المحروقات بغية سد احتياجات المواطنين خلال العاصفة الثلجية مشيرا الى انه تم التشديد على وكالات الغاز والافران في الطفيلة بضرورة ادامة خدماتها للمواطنين فيما المواد التموينية الاساسية متوافرة وبكميات تفي باحتياجات المواطنين .
بدوره بين رئيس مجلس الخدمات المشتركة في الطفيلة جواد العطيوي بان فرق الخدمات المشتركة المزودة باليات ومعدات ، تعمل على فتح الطرق الرئيسية والفرعية في مناطق العيص وأبو بناء إلى جانب الطريق الرئيسي النافذ لمنطقة جرف الدراويش والحسا وشريف الجنوب وطريق الطفيلة باتجاه الحسا وعمان ، مشيرا بأنها أصبحت سالكة بحذر جراء تكون الجليد والضباب الكثيف على هذه الطرق التي تتعرض لتساقط كثيف للثلوج .
وأشار مواطنون في مناطق القادسية والعيص وأجزاء من مدينة الطفيلة إلى انقطاع المياه في شبكات المياه بسبب حالة التجمد .