بنك القاهرة عمان

الطراونة : التجمعات الانتخابية تهدد الوضع الوبائي في الأردن

13 يناير 2022
الطراونة : التجمعات الانتخابية تهدد الوضع الوبائي في الأردن

وطنا اليوم:اعتبر استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة، الدكتور محمد حسن الطراونة، التجمعات التي تسبق انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية تفاقم وتهدد الوضع الوبائي الأردني.
واستند الطراونة في تصريح اليوم الخميس، إلى عدة عوامل يراها غير مطمئنة، منها الارتفاع المتواتر بنسبة الفحوص الإيجابية، وعودة حالات الإدخال إلى المستشفيات، وارتفاع أعداد مصابي “أوميكرون” ما يستدعي تأجيل الانتخابات.
وبالنظر إلى طبيعة المتحور الجديد “أوميكرون” فيما يتعلق بسرعة انتشاره المقدرة بـ 3 أضعاف عن باقي المتحورات، وقابليته لإصابة أشخاص تلقوا اللقاح، لاحتوائه على طفرة الهروب المناعي، يرى الطراونة قرار إجراء الانتخابات آذار المقبل خاطئا ويمكن تصويبه بتأجيلها لفصل الصيف.
وتوقع الطراونة أن يسجل الأردن ارتفاعا بأعداد الإصابات في ظل عدم الالتزام، وضعف الإقبال على تلقي المطعوم، ووجود الطلبة في المدارس والجامعات خلال الفترة المقبلة.
ويتمتع النظام الصحي الأردني بالقوة وفق وصف الطراونة الذي أكد قدرته على تجاوز موجات وبائية سابقة، ولكن ارتفاع إصابات “أوميكرون” أدى إلى تعطيل كوادر تدير مناحي الحياة الطبيعية سواء كانت صحية، أو اقتصادية وهو ما حصل في عدة دول في العالم، على حد قوله.
وقرر مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب اعتبار يوم الثلاثاء الموافق 22 آذار 2022 موعدا للاقتراع والفرز لانتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان.
وياتي هذا الاعلان استنادا لأحكام المادة ( 35 ) /الفقرة (أ/1 ) والفقرة (أ/2) من قانون الادارة المحلية رقم ( 22) لسنة ( 2021) والمادة ( ٦ / ج) من قانون أمانة عمان رقم ١٨ لسنة ٢٠٢١.