أمير الدهاء أو أكتع ليبانت…!

1 يناير 2022
أمير الدهاء أو أكتع ليبانت…!

العميد متقاعد زهدي جانبيك

على وقع معاركنا الوهمية في البرلمان، وما تبعها من انتصارات خيالية،… لفت انتباهي مدى اهتمامنا الشعبي بالمعارك الجانبية الفارغة ، التي نخترعها بخيالنا الواسع، ونحقق فيها انتصارات خيالية نحولها الى حقيقة في اذهاننا ونصدقها ونمجدها على حساب الواقع الذي نعيشه… والحقيقة المرتبطة بهذا الواقع .

ولعل من أجمل الأمثلة على ما أقول احد اشهر الشخصيات الأدبية في العالم، وتحديدا :
ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا
– Miguel de Cervantes Saavedra
وهو جندي وكاتب مسرحي وروائي وشاعر، ولد في مدريد، إسبانيا في 29 سبتمبر 1547 هو يعد إحدى الشخصيات الرائدة في الأدب الإسباني على مستوى العالم.

وعندما نقول الأدب الإسباني، فنحن نتحدث عن لغة منتشرة في العالم بأكثر من 35 دولة، وهي إحدى 6 لغات رسمية للأمم المتحدة، ويصنفها البعض بأنها من اكثر اللغات انتشارا في العالم… ويستخدمها اكثر من 400 مليون شخص وبما نسبته 6.25% من العالم.

اكتسب هذا الأديب لقب أكتع ليبانت نتيجة مشاركته في معركة ليبانت البحرية عام 1571 على سواحل اليونان بين الخلافة العثمانية وتحالف الدول الاوروبية،…حيث خسر هذا الروائي يده اليسرى التي أصيبت بالشلل نتيجة إصابتها بثلاث رصاصات تسببت بقطع عصبها.

وقد اهتمت وزارة الثقافة الإسبانية بهذا الروائي الاسطورة فنقشت صورته على إحدى عملات اسبانيا المتداولة، وخصصت جائزة أدبية باسمه (جائزة ثيربانتس) وهي اكبر جائزة دولية للأدب الاسباني.

وعلى الرغم من كل ذلك، فنحن لا نعرف هذا الروائي العبقري الذي أخذ مكانه على خارطة تاريخ الأدب العالمي جنبًا إلى جنب مع كل من دانتي أليغييري وويليام شكسبير وميشيل دي مونتين.

لا نعرفه على الرغم من انه مؤلف رواية (العبقري النبيل) التي اعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة وواحدة من أعظم الأعمال في الأدب العالمي. وتعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أي وقت مضى… ،وجزأها الثاني العبقري الفارس.

لا نعرفه ولا نهتم بمعرفته على الرغم من انه قضى في الأسر في الجزائر 5 سنوات، الهمته كنابة روايته (معاهدة الجزائر). والعشرات من الأعمال المسرحية والشعرية والروائية ومنها :
لا جالاتيا (1585)
العبقري النبيل (1605)
روايات نموذجية (1613)
العبقري الفارس (1615)
أعمال بيرسيليس وسيخيسموندا (1617)
الغجرية… العاشق المحرر… رينكونيتي وكورتادييو… الإسبانية الإنجليزية… الخريج الهش… قوة الدم… الغيور الإكستـريمادوري… الخادمة المتألقة… العذراوات الاثنان… السيدة كورنيليا… الزواج المخادع… حوار الكلاب

لا نعرفه ولا نهتم بمعرفته ولا نعرف جائزته واعماله الأدبية على الرغم من ترجمة معظمها الى اللغة العربية… لأننا لا نهتم بما هو حقيقي وواقعي ومفيد…ونهتم بالخيال.

ولذلك فإن الكثيرين جدا منا يعرفون الشخصية الخيالية (دون كيشوت دي لا مانتشا)، لأن هذه الشخصية الخيالية اخترعت حربا خيالية مع طواحين الهواء… وانتصرت في هذه الحرب الخيالية…

نعرف هذه الشخصية الخيالية التي حاربت طواحين الهواء… ولا نعرف الروائي الذي اخترع هذه الشخصية…. لأن اهتمامنا منصب على الشخص الخيالي… والمعركة الخيالية… والانتصار الخيالي… ولا نهتم بمعرفة ان من صنع لنا هذا الوهم هو أكتع ليبانت الروائي الذي شارك في معركة ليبانت الحقيقية، وانتصر بها على الدولة العثمانية…

ميغيل دي ثيربانتس سابيدرا، أو أكتع ليبانت مؤلف رواية العبقري (الفارس، النبيل) الدون كيشوت…
كتب قبل وفاته بايام اهداءً بإحدى رواياته يقول فيه:
لقد أوشكت على الرحيل
وكلي ولع واشتياق للموت
إلهي، أكتب إليك:
«مسحت بالأمس المسحة المقدسة الأخيرة، واليوم أخط هذا الإهداء.
ليس هناك متسعاً من الوقت واشتياقي للموت يزداد،
والآمال تتضاءل.
ومع كل هذا، فأنا أعيش حياتي راغبًا في الحياة التي يجب أن أعيشها.
ولكن الآن، وداعًا للمزاح، وداعًا لفكاهاتي البهيجة، وداعًا لأصدقائي المرحين، لأنني أشعر بأنني أموت، ولا أمنية لي الآن إلا أن أراكم سعداء في الحياة الأخرى».

كل عام وانتم بخير وعافية، وكل عام وانتم أكثر واقعية، وابعد عن طواحين الهواء، والدون كيشوت الذي حاربها وانتصر عليها… معتقدا انه قضى على الوحوش الشريرة.