فيديو مؤثر : أمير سعودي يأمر بشراء جميع بضائع سوق شعبي

31 ديسمبر 2021
فيديو مؤثر : أمير سعودي يأمر بشراء جميع بضائع سوق شعبي

وطنا اليوم:تداول نشطاء سعوديون، على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 31 ديسمبر/كانون الأول 2021، مقطع فيديو لأمير منطقة الباحة، حسام بن سعود بن عبد العزيز، خلال زيارة مفاجئة لسوق الخميس الشعبي.
ما أثار الانتباه هو أن الباعة في السوق الذي يقع بمنطقة الباحة، كانوا يجلسون على الأرض والأمطار الغزيرة تتساقط عليهم، ولم توفر لهم السلطات أي أماكن تحميهم من الأمطار في أثناء بيع بضائعهم.
جلوس الباعة من النساء والعجائز أثار انتباه أمير منطقة الباحة، الذي تساءل- كما ورد في مقطع الفيديو المتداول- عن مدى قدرة الباعة على بيع بضائعهم في هذه الأجواء الممطرة دون وجود أكشاك مناسبة لهم.
فيما نشرت قناة الإخبارية السعودية الرسمية مقطع الفيديو المتداول على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بتعليق تحدثت فيه عن زيارة أمير الباحة المفاجئة للسوق الشعبي وطلبه من المسؤولين معه شراء المنتجات المعروضة وإعادة فتح السوق بأكشاك جديدة.
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في تقرير لها، أن الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبد العزيز، أمير منطقة الباحة، قام بزيارة لسوق الخميس بوسط مدينة الباحة، والتقى عدداً من البائعين والبائعات، مستمعاً إلى مطالبهم واحتياجاتهم، موجهاً بإعادة السوق الشعبي وتجديده وعمل أكشاك جديدة لهم.
وسوق الخميس من أقدم الأسواق الشعبية بمنطقة الباحة، حيث كان مقصداً لمُحبي التراث، إذ تتوافر فيه أنواع من السلع والمصنوعات الجلدية والمفروشات والأدوات الحرفية والخشبية والزراعية، وتباع فيها الفواكه الموسمية والعسل والسمن البلدي، كما أن به مواقع بيع خاصة للنساء؛ لعرض منتجاتهن من الطيب والبخور والملابس وبعض الأوعية والتحف.
أشادت إحدى العارضات في السوق باللفتة الكريمة من أمير الباحة وأمره بإعادة إحياء السوق وتخصيص مواقع للباعة والعارضين، وقالت إن السوق يعد جزءاً من ذاكرة الحياة الاجتماعية والاقتصادية ويحكي ثقافة الآباء والأجداد. فلهذه الأسواق الشعبية عموماً محبون، كما أنها رافد من روافد السياحية رغم تطور الأسواق الحديثة، واستطاعت الأسواق الشعبية أن تصمد وتتماسك وأن تحافظ على أصالتها رغم قسوة الزمان وتقلباته.