بعد عفو اميري النائب الكويتي السابق “مسلم البراك” يعود إلى بلاده

19 نوفمبر 2021
Kuwaiti lawmaker Musallam al-Barrak gestures while speaking to journalists at Parliament's media center in Kuwait City November 20, 2011. Today marked the first working day after the Parliament building was stormed by protesters demanding resignation of Kuwait's Prime Minister Sheikh Nasser al-Mohammad al-Sabah. REUTERS/Hamad I Mohammed (KUWAIT - Tags: CIVIL UNREST POLITICS)

وطنا اليوم –  بعد غياب دام أكثر من 3 سنوات في منفاه الاختياري في تركيا، عاد النائب الكويتي السابق مسلم البراك -مساء أول أمس الأربعاء- إلى بلاده.

لم يكن البراك الذي يعد أحد أبرز رموز المعارضة -العائد على متن رحلة الخطوط الجوية الكويتية إلى بلاده- بمفرده عند العودة، بل رافقه 5 معارضين آخرين استفادوا جميعا من صدور عفو أميري تضمن إلغاء عقوبة السجن بحقهم هم وآخرين في القضية التي باتت معروفة إعلاميا بقضية “اقتحام مجلس الأمة” عام 2011.

وكان أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أصدر -قبل عدة أيام- مرسومين أميريين بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على 35 شخصا، وشمل العفو المشار إليه النواب والناشطين السياسيين في قضية “اقتحام مجلس الأمة” إلى جانب عدد من المتورطين في ما يعرف أيضا بقضية “خلية العبدلي” المدانة عام 2017 بالعمل لصالح حزب الله.

وتنص المادة 75 من الدستور الكويتي على أنه يحق “للأمير أن يعفو بمرسوم عن العقوبة أو أن يخفضها”.

وقبل 3 أسابيع، مهد الشيخ نواف الأحمد الطريق لإصدار عفو عن معارضين، وهي القضية التي شكلت شرطا رئيسا لنواب المعارضة لإنهاء المواجهة المستمرة منذ شهور مع الحكومة التي أصابت العمل التشريعي بالشلل التام.