القضاة: نور على نور

12 نوفمبر 2021
القضاة: نور على نور

وطنا اليوم – قال رئيس الجامعة الاردنية الاسبق الدكتور عبد الكريم القضاة في منشور له عبر فيسبوك تحت عنوان نور على نور، وقال القضاة في منشوره :
لم يغب صحن زيت الزيتون عن مائدة الإفطار طيلة حياتي الا في بعض ايام التواجد خارج الوطن.كطبيب أعرف فوائد هذا الزيت الطبية العديدة في مجالات السرطان والسكري والقلب وغيرها.وكفلاح، وهذه الكلمة مشتقة من (فلح وفلاح)؛

واضاف القضاة ، أعرف اهمية شجرة الزيتون في الأمن الغذائي الوطني؛ فهي تكاد تكون الشجرة المثمرة الوحيدة التي لا تحتاج الى الكثير من العناية، وتتميز بانتاجيتها العالية من الزيت والزيتون والخشب وعسل النحل اللذيذ والجمال والعمر المديد. أضيئت القناديل بزيتها في دور العبادة على مر التاريخ،ويطرب البشر لصوت الهواء العليل السابح بين أغصانها.
وكمهتم بالتاريخ، هناك اثار لزراعة شجر الزيتون في منطقة رم جنوب الأردن منذ أكثر من خمسة آلاف سنة،وتعتبر منطقة حوض البحر الابيض المتوسط منبتها،وإسبانيا الأكثر انتاجا من زيت الزيتون عالميا،والزيتون الرومي موجود تاريخيا في الاردن في منطقين هما الطفيلة وعجلون بشكل رئيسي،ومع التوسع في زراعة هذه الشجرة المباركة في كافة انحاء الوطن، هناك ٣ شجرات الان لكل مواطن أردني تقريبا حسب التقارير المحدثة. وكلمة شجرة زيتون (نيبالي) مردها الى منطقة نابولي في جنوب ايطاليا كما علمت.

وقال القضاة في منشوره، ورثت عددا من اشجار الزيتون الرومية الهوية من والدي الذي ورثها من والده وجده .واستمتع كل عام بالمشاركة بقطف ثمار الزيتون،وأكل الهريسة البلدية اثناء ذلك، والنظر الى شلال الزيت المضيء الجميل عند عصر ثمار الزيتون .
قال تعالى:”يكاد زيتها يضيء”