أردنيون عالقون في مركز حدود جابر لعدم قدرتهم على إجراء PCR

11 نوفمبر 2021
أردنيون عالقون في مركز حدود جابر لعدم قدرتهم على إجراء PCR

وطنا اليوم:قال سائقو سفريات عاملون على خط الأردن سورية إن عشرات المسافرين الأردنيين القادمين من سورية عالقون في مركز حدود جابر لعدم قدرتهم على إجراء فحص الـ PCR لتكلفته المرتفعة (28) دينار.
وأكدوا أن المعنيين بالمركز اشترطوا إجراء الفحص قبل الدخول للأراضي الأردنية، مبينن أن المسافرين وسائقي السفريات غير قادرين على دفع المبلغ المالي المترتب على الفحص.
ودعوا أن يكون الفحص مجانيا إذا كان الهدف المحافظة على صحة المواطن ومنع انتشار فيروس كورونا في الأردن، مؤكدين أن سائقي السفريات والمواطنين يذهبون بشكل دوري إلى سورية، الأمر الذي أرهقهم ماديا.
وأشاروا إلى أن الجهات المعنية في مركز جابر تشترط على سائقي السفريات الخارجية والمسافرين إحضار فحص نتيجته سلبية غير مصاب بكورونا قبل مغادرة الأراضي الأردنية كما اشترطت الفحص ذاته عند دخوله للأراضي الأردنية.
ولفتوا إلى أن اشتراط إجراء فحص كورونا لا ينطبق على سائقي الشاحنات وإنما تنطبق على سائقي السفريات الخارجية والمسافرين فقط، مؤكدين أن تكلفة إجراء الفحصين ذهابا وإيابا من الأردن لسورية والعكس 60 دينارا.
وكان وزير الداخلية، مازن الفرايه، قرر اعتماد إجراء فحص (PCR) داخل مركز حدود جابر لجميع القادمين من الأراضي السورية إلى الأردن، موضحا أن تلك الإجراءات تأتي نظرا لزيادة مستوى انتشار فيروس كورونا في الأراضي السورية بحسب التقارير الواردة ولغايات الحفاظ على صحة وسلامة الأردنيين للحيلولة دون انتقال العدوى من خلال المسافرين القادمين عبر مركز حدود جابر.
وقال الفرايه، إنه على السوريين الانتظار لحين صدور نتيجة الفحص المخبري للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، موضحا أنه في حال ثبوت إصابة شخص ما سيتم إعادته إلى أراضيه.
وبيّن التعميم أن الأمر ذاته ينطبق على جميع المواطنين الأردنيين القادمين للمملكة وحتى الحاصلين على شهادة المطعوم الأردني وعلى أن يصار إلى إجراء فحص (pcr) لهم داخل المركز الحدودي دون انتظار النتيجة والاكتفاء بالعزل المنزلي حسب الآلية المتبعة من قبل وزارة الصحة في حال ثبوت الإصابة