انطلاق فعاليات المؤتمر الطبي الاردني الروماني الحادي عشر

29 أكتوبر 2021
انطلاق فعاليات المؤتمر الطبي الاردني الروماني الحادي عشر

وطنا اليوم – عقدت جمعية الاطباء خريجي الجامعات الرومانية المؤتمر الطبي الاردني الروماني الحادي عشر، والدولي التاسع لخريحي الجامعات الرومانية، تحت رعاية سمو الأميرة منى الحسين، وذلك عبر تقنية الاتصال عن بعد.
وقال مندوب سمو الأميرة منى الحسين، وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة، أن استمرار انعقاد المؤتمر على مدار 11 عاماً يؤكد أهمية ما يتناوله من موضوعات وأيضاً اهتمام سمو الأميرة منى الحسين بتطوير العلاقات الأردنية الرومانية خاصة في المجالات العلمية والصحية، مشيراً إلى العلاقات المتينة التاريخية التي تربط الأردن بدولة رومانيا التي تخرج من جامعاتها أعدادا كبيرة من الأردنيين ممن تبوأوا العديد من المناصب العامة بالأردن.
وأضاف المعايطة أن العلاقات بين الأردن ورومانيا تمتد لتشمل كافة مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وأن العمل مستمر لتعزيز هذه العلاقات وتطويرها في مختلف القطاعات .
من جهته، أكد رئيس جمعية الأطباء خريجي الجامعات الرومانية الدكتور عبدالكريم العبادي أهمية المؤتمر الذي هو ترجمة لرؤى جلالة الملك عبدالله الثاني وجهوده في توطيد العلاقات الأردنية الرومانية في كل المجالات، مبيناً أن المؤتمر الطبي يعقد سنوياً لتبادل الخبرات في جميع المجالات خاصة المجال الطبي، موضحاً أن انعقاده هذا العام عبر تقنية الاتصال المرئي هو بسبب جائحة كورونا .
وقال رئيس المؤتمر د.عارف ابوالسندس، ان جمعية أطباء رومانيا اسست منذ خمس سنوات، وتضم اكثر من ثالثة الاف وخمسمائة طبيب.
واضاف أن الجمعية تسعى من خلال المؤتمرات واللقاءات التي تعقدها إلى إطلاع الأطباء على احدث المستجدات الطبية، وزيادة التواصل مع كلياتت الطب في الجامعات الرومانية.
وناقشت جلسات المؤتمر، العديد من المواضيع التي تناولت الأعراض المرتبطة بعدوى كوفيد-19، والتحديات التي تواجه أقسام التخدير خلال الجائحة وأثر اللقاحات في التخفيف من مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.
كما ناقش المؤتمر متلازمة الالتهاب متعدد الأنظمة المرتبطة بـكوفيد-19 عند الأطفال، وخطر السمنة عند المصابين بفيروس كورونا، وسبل الوقاية والسيطرة على حالات النزيف التي تهدد حياة المرضى، إضافة إلى العلاج التداخلي لألم الحوض المزمن وآلام الأورام وغيرها من المواضيع الطبية المتخصصة.
ويذكر ان المؤتمر يناقش على مدى ثلاثة أيام نحو 25 محاضرة بمشاركة اطباء أردنيين وعرب وأجانب.