الخصاونة : إحالة مخرجات اللجنة الملكية إلى مجلس الأمة قبل انعقاد الدورة العادية بصفة الأستعجال

20 أكتوبر 2021
الخصاونة : إحالة مخرجات اللجنة الملكية إلى مجلس الأمة قبل انعقاد الدورة العادية بصفة الأستعجال
  • العمل الحزبي أصبح مطلوبا ومرغوبا ما يفضي لأغلبيات برلمانية
  • لا عودة إلى الإغلاقات الكلية أو الجزئية وإيقاف العمل بقانون الدفاع عند التخلص من كورونا
  • التعرفة الكهربائية الجديدة لن تمس 93 %؜ من السكان 

وطنا اليوم – قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة ،  إن الحكومة ستحيل مشاريع القوانين المتعلقة بمخرجات لجنة التحديث السياسي والتعديلات الدستورية إلى مجلس النواب بصفة الاستعجال قبل انعقاد الدورة العادية المقبلة .

وأضاف الخصاونة في لقاء تلفزيوني ، الأربعاء ، أن الحكومة ستقترح تعديلات إضافية محدودة على الدستور لاستكمال منظومة التحديث السياسية .

ولفت إلى أن المرأة والشباب يشكلون روافع ضرورية للانتقال لمرحلة العمل البرامجي والتمكين الحزبي ، مبيناً أن نسبة التمثيل الحزبي في مجلس النواب سترتفع إلى 65% بعد ثلاث دورات انتخابية قادمة .

وأكد أن الحكومة ستدافع عن مشاريع القوانين المتعلقة بلجنة تحديث المنظومة السياسية في مجلس الأمة لأنها تعبر عن التنوع السياسي والفكري في المجتمع الأردني .

وأشار إلى أن تفعيل الحياة الحزبية والبرامجية سيمكننا من تجاوز الاجتهاد الذاتي في اختيار الوزراء ، مؤكداً على أن الوصول إلى حكومات ذات أغلبية حزبية يتطلب نقل الإشراف على الأحزاب إلى هيئة مستقلة لتحقيق الحيادية .

واعتبر أن عمل الأحزاب على أساس برامجي هو الطريق الأنسب للوصول لمبدأ الأغلبية في تشكيل الحكومات .

وفي سياق مختلف ، بين الخصاونة أن الحكومة ملتزمة  بتنفيذ قانون الدفاع في أضيق الحدود ، مشيراً إلى أن العمل على إلغاء قانون الدفاع سيتم عن الأنتهاء من كورونا بشكل كامل .

وكشف عن أن قانون الدفاع يحمي حاليا 100 ألف وظيفة للأردنيين في قطاعات مختلفة ، كما أنه يتيح الأدوات التشريعية لتشجيع أكبر شريحة على تلقي مطعوم كورونا .

كما شدد على ان الحكومة ملتزمة بشراكة حقيقية تمكن القطاع الخاص بالنهوض من جديد عقب جائحة الكورونا والإغلاقات المستمرة التي أثرت بشكل غير إيجابي عليه ، لافتاً إلى عدم وجود أي نية للعودة مرة أخرى إلى الأغلاقات الكلية أو الجزئية .

بدوره ، أكد الخصاونة على أن مواقف الأردن تاريخية ولا مساومة عليها وخرجنا من الاستهدافات أقوى وأشد عزما ، لافتاً إلى أن أولويات الحكومة هي  تنفيذ رؤى جلالة ⁧‫الملك‬⁩ بتحقيق الأفضل للأردنيين .

و بين أن المهرجانات  تسهم في تنشيط الحركة الاقتصادية ومتاحة فقط للحاصلين على المطاعيم أو فحص ⁧‫كورونا‬⁩ سلبي .

وأوضح أن برنامج أولويات عمل الحكومة مرتبط بجدول زمني واضح لتحقيق أهدافه خلال 24 شهرا ، مبيناً أن هذا البرنامج يستهدف إحداث نقلة نوعية شاملة في ⁧‫الاقتصاد‬⁩ و ⁧‫التنمية‬⁩ و ⁧‫الاستثمار .

‬⁩وكشف الخصاونة عن تخصيص 80 مليون دينار للتشغيل و20 مليون دينار لدعم السياحة في موازنة العام المقبل ، واصفاً هذا البرنامج بأنه وثيقة حية وسيخضع للمراجعة كل 6 أشهر .

وفي سؤال عن التعرفة الكهربائية الجديدة ، أعلن الخصاونة عن أن هذه التعرفة لن تمس 93 بالمئة من السكان .