بنك القاهرة عمان

نقيب المقاولين: ارتفاع أسعار الحديد والاسمنت غير مبرر

27 سبتمبر 2021
نقيب المقاولين: ارتفاع أسعار الحديد والاسمنت غير مبرر

وطنا اليوم:أكد نقيب المقاولين الأردنيين أحمد اليعقوب، أن القطاع العقاري في الأردن بدأ بمرحلة التعافي من آثار جائحة كورونا، رغم التأثير السلبي الكبير لارتفاع أسعار المواد الإنشائية مؤخراً.
اليعقوب قال اليوم الإثنين، إن هنالك طلب كبير على العقار بالسوق الأردني حالياً، وحركة شراء واضحة على الشقق.
وأشار إلى أن نقابة المقاولين استقبلت العديد من الطلبات لبناء عمارات جديدة بالعاصمة عمان، وهو ما يدل على حركة نشطة بالسوق العقاري.
وأوضح أن “الارتفاع الجنوني” بأسعار المواد الإنشائية، ساهم بكبح مزيد من النشاط في السوق العقاري، مضيفاً أن أسعار طن الحديد والاسمنت ارتفعت بشكل مضاعف، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار باقي مواد البناء بنسب وصلت 40% في المملكة.
واعتبر اليعقوب أن هذا الارتفاع غير مبرر بالسوق المحلي، مشيراً إلى أن القطاع العقاري يعتمد على الاسمنت والحديد المصنع محلياً.
ولفت اليعقوب إلى أن ارتفاع أسعار المواد الانشائية، انعكس على ارتفاع أسعار الشقق محلياً، بالإضافة إلى تضرر المقاولين جراء هذا الارتفاع وارتفاع التكلفة عليهم.
من ناحية أخرى، طالب نقيب المقاولين ، بتخفيض أسعار الفائدة على القروض الاسكانية التي تعطى للمواطنين.
وقال اليعقوب إن نسب الفائدة على القروض الاسكانية في الاردن تعتبر كبيرة، مؤكداً أن تخفيضها سيرفع الطلب على الشقق بشكل واضح.
ودعا إلى إيلاء المقاولين الأردنيين أهمية أكبر من قبل القطاع المصرفي، ومنهم قروض تساعدهم في استمرار عملهم خاصة في ظل مرحلة التعافي من كورونا.
وشدد على أهمية منح المقاوليين تسهيلات مالية أفضل، خاصة في ظل مشاركة المقاوليين الأردنيين بإعادة الإعمار في العراق.
وارتفعت حركة بيع العقار في المملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021 بنسبة 49 بالمئة، حيث ارتفعت بيوعات الشقق بنسبة 33 بالمئة، وارتفعت بيوعات الأراضي بنسبة 54 بالمئة، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2019.