المعاني يكتشف مشكلة وحيدة بتجربته الأولى مع الباص السريع

2 سبتمبر 2021
المعاني يكتشف مشكلة وحيدة بتجربته الأولى مع الباص السريع

وطنا اليوم:روى وزير الصحة ووزير التربية والتعليم الأسبق وليد المعاني، تجربته الأولى مع الباص السريع، مشيرا إلى أن مشكلته الوحيدة تتمثل في آلية ابتياع البطاقة الخاصة به.
وكتب المعاني في تغريدة له عبر صفحته الشخصية على تويتر “قمت باستعمال الباص السريع، وكانت تجربة رائعة، المشكلة الوحيدة هي ابتياع البطاقة الموجودة فقط وحسب علمي في بعض المحطات وبعض نقاط التوزيع، والتي لا تتجاوز في مجموعها 9”.
وأوضح أنه “من المناسب أن تباع هذه البطاقات في أي مكان والأحسن من ذلك ان يكون هناك تطبيق للدفع بواسطة الهاتف”.
وتفاعل ناشطون على تغريدة الوزير الأسبق، إذ أيد معظمهم ما ذهب إليه.
ورد الناشط يزن على الوزير قائلا ” معاليك عن طريق تطبيق باص عمان اشحن عن طريق الفيزا وبالباص بتحط الباركود بالتطبيق على الجهاز”.
وفي معرض ردود الوزير رأى أن ما ” بالإمكان عمله هو فقط تمرير جهاز هاتف الراكب على جهاز في الباص ويتم خصم ثمن التذكرة مباشرة من حسابه، إن كان لديه حساب، ويمكن كذلك ابتياع كرت او ماشابه من نقاط البيع. القصد التسهيل والسرعة”.
وتابع في ردوده قائلا ” افترض أن تأثيث المحطات سيتم حتما، فالمقاعد والمظلات أمران ضروريان ولاغني لموقف حافلة عنهما وهي متوفرة للحافلات التي تسير في غير مسار الباص السريع”.
وفي رده على سؤال ناشط مفاده إن كان استعماله للباص السريع ” تجربة ام ستكون عادة يومية ؟” رد عليه المعاني قائلا “كل أمر يبدأ بتجربة”.
وقبل أيام، أعلنت أمانة عمّان أنه ولغايات تقييم وإختبار خيارات التشغيل التجريبي للباص سريع التردد واعتباراً من يوم الأحد 29/8/2021 ستكون التعرفة ثابتة بقيمة 55 قرش لكل إتجاه على مسار محطة صويلح/ دوار المدينة الرياضية/ محطة متحف الأردن (راس العين) وبالعكس.
وأشارت الأمانة إلى أنه سيكون تردد الحافلات بواقع 5 دقائق لكل حافلة على طول المسار وضمن المحطات الفرعية والرئيسية.
وقبل أيام، بحثت اللجنة التوجيهية لمشروع حافلات التردد السريع عمان- الزرقاء، خلال اجتماع في مبنى وزارة النقل، برئاسة وزير النقل المهندس وجية عزايزة رئيس اللجنة، وبحضور وزير الأشغال العامة والاسكان المهندس يحيى الكسبي، وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، آخر التطورات والمستجدات بمشروع الباص سريع التردد.
وقال عزايزة، خلال الاجتماع، إن اللجنة تسعى لتطوير وتحديث منظومة النقل العام في الأردن، بما يسهم في تقديم أفضل الخدمات للمواطنين، مثمناً جهود اللجنة الرامية لتحقيق ذلك.
وأشار إلى أن مشروع الباص المنتظم التردد سيساهم بشكل كبير بتنظيم منظومة النقل وتحسينها، مشدداً على أن المشروع هو الأساس لإنشاء منظومة نقل عام ذو كفاءة وموثوقية، والالتزام بإنجاز المراحل المطلوبة لتنفيذه وفقاً للبرنامج الزمني المحدد.
وبين عزايزة أن المشروع سيعمل على توفير خدمة حافلات ذات تردد منتظم وفعال بين عمان والزرقاء، بحيث تكون الخدمة متكررة، وموثوق بها ومريحة وبأسعار معقولة، إضافة لتقديم خدمات حافلات التردد المنتظم للتجمعات الرئيسية على طول الطريق بين عمان والزرقاء.