تزايد الاعتداءات على الاشجار الحرجية مع قرب الشتاء

30 أغسطس 2021
تزايد الاعتداءات على الاشجار الحرجية مع قرب الشتاء

وطنا اليوم:تتزايد ظاهرة الاعتداء على الأشجار الحرجية مع اقتراب فصل الشتاء حتى أصبحت تجارة رائجة، بعد أن تم الاعتداء وتقطيع عشرات الأشجار في منطقة الوادي خلف بلدة كفرخل في جرش وهي امتداد لواد بين بلدتي عبين وعبلين.
وحسب مواطنون أن هذه المنطقة تشهد اعتداءات شبة يومية على الأشجار الحرجية المعمرة وسط غياب للجهات المعنية، مشيرين إلى أن الأشجار مهددة بالزوال في حال لم يتم تعيين محطة حرجية وطوافي حراج على مدار الساعة لحماية ما تبقى من الأشجار.
وأشاروا إلى أن منطقة دير اليوس في بلدة عبين بعجلون تشهد اعتداءات مستمرة على الأشجار الحرجية وشهدت مؤخرا تقطيع لعشرات الأشجار، إضافة إلى العديد من المناطق التي تشهد اعتداءات مستمرة.
وكانت وزارة الزراعة دعت المواطنين القاطنين بالقرب من الأراضي الحرجية لضرورة التعاون معها ومع الجهات المختصة لمواجهة هذه الظاهرة التي أصبحت مؤرقة.
وأشارت الوزارة للجهود المبذولة في تخفيض التعديات التي وصلت هذا العام إلى 90 ٪ وانخفاض كبير في الحرائق وجهد كبير في تنفيذ خطط الحراج من قبل كوادر وزارة الزراعة.
وتنص المادة (33) من قانون الزراعة رقم 13 لسنة 2015 ” يعاقب كل من يقوم بقطع الأشجار والشجيرات الحرجية والنباتات البرية دون ترخيص بالحبس لمدة ستة أشهر وبغرامة مقدارها ثلاثة أضعاف القيمة المادية على كل شجرة يتم قطعها من الحراج الحكومي وبغرامة مقدارها ثلاثة أضعاف قيمتها المادية على كل شجرة من الحراج الخاص وفي كلتا الحالتين تصادر المواد والأدوات القاطعة التي يتم ضبطها.