ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال هايتي إلى 2189 قتيلاً

19 أغسطس 2021
FILE PHOTO: A woman walks next to a tarp in a makeshift camp after tropical depression Grace passed through the area following Saturday's 7.2 magnitude quake, in Les Cayes, Haiti August 17, 2021. REUTERS/Ricardo Arduengo/File Photo

وطنا اليوم:ارتفعت حصيلة ضحايا زلزال هايتي إلى 2189 قتيلاً وأكثر من 12 ألف جريح فيما لا يزال 332 شخصاً في عداد المفقودين، وفق ما أعلنت الحماية المدنية الأربعاء.
وكتبت الحماية المدنية في تغريدة أن “عمليات البحث والإغاثة تتواصل”.
وغصت المستشفيات في هايتي بالجرحى، بعد أن تعرضت البلاد لزلزال مدمر بلغت قوته أكثر من 7 درجات على مقياس ريختر.
وتعرضت هايتي الواقعة في البحر الكاريبي إلى زلزال مدمر، السبت، أسفر عن سقوط نحو 2200 قتيل وأكثر من 12 ألف جريح في أرقام مرشحة للارتفاع.
وتعرقلت جهود البحث والإنقاذ بسبب نقص الموارد والأمطار الغزيرة، التي تسببت في انهيارات طينية في غلق عدد من الطرق.
وقالت طواقم طبية في المستشفيات لشبكة “سي إن إن” الأمريكية إنها بحاجة لمساعدة عاجلة للتعامل مع العدد الكبير من الجرحى، خاصة أن البلاد تعد الأفقر في القارة الأمريكية.
وفي مدينة جريمي، إحدى أكثر المناطق تضررا من الزلزال، كان هناك 84 شخصا ينتظرون العلاج في منشأة صحية تعالج في الوقت الطبيعي 10 أشخاص فقط.
وكانت الأسرة ممتلئة عن آخرها، كما استلقى آخرون على الأرض بعدما عجزوا عن إيجاد سرير لهم.
وقال طبيب في المنشأة إنه في حال لم ينقل الجرحى إلى مكان آخر أو لم يتم تجهيزه بشكل أفضل، فإن ثلث الجرحى على الأقل سيفقدون أطرافهم.
وفي قصة مأساوية، سحب جان إيف دورفيل ابنته الرضيعة من تحت الأنقاض بنفسه دون مساعدة السلطات، وكانت الابنة تعاني من جروح بالغة للغاية في الفخذ.
وقال: “ابنتي تعاني ولا أريدها أن تفقد ساقها”.
وحث رئيس الوزراء في هايتي، أريال هنري، في خطاب بث الأربعاء، مواطنيه على الوحدة لإعادة بناء البلاد، متعهدا بتقديم المساعدة للمناطق المتضررة.
وتفدير تقديرات بأن نحو 600 ألف شخص بحاجة مساعدة ماسة إثر الزلزال، خاصة مياه الشرب، إذ تعرض 75 ألف منزل للتدمير أو التضرر.