حمد بن جاسم يعلق على سيطرة “طالبان” على أفغانستان

19 أغسطس 2021
حمد بن جاسم يعلق على سيطرة “طالبان” على أفغانستان

وطنا اليوم – علق رئيس الوزراء و وزير الخارجية القطري الأسبق حمد بن جاسم بن جبر على الأوضاع في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على الدولة في تغريدة نشرت له على موقع التواصل تويتر قائلاً:

‏بعد أن عادت طالبان إلى السلطة منتصرة بعد عشرين عام , يجب التحدث معهم بشكل مباشر. و على العالم أن يحترم الوضع الحالي في افغانستان و ألا يتخذ اجراءات للتضيق عليهم إذ على المجتمع الدولي أن يعطيهم الأمل بأنه سيقبلهم و يتعاون معهم مقابل التزامهم بالأعراف الدولية.

‏و لم يكن ما حدث في افغانستان مؤخراً مفاجأة لكثير من الناس لكن ما هي الدروس و العبر التي يجب أن نتعلمها مما حدث في افغانستان؟و السؤال أيضاً هو هل طالبان عادت بنفس الفكر السابق ام إنهم طوروا فكرهم بحيث يكونوا مقبولين دوليًا و متسامحين داخليًا ،

‏هناك مؤشرات إيجابية ولكن الايام القادمة ستتضح الصورة اكثر في كيفية تعاملهم مع كثير من القضايا مثل حقوق المرأة وحقوق الاقليات والتعليم والانخراط مع المجتمع الدولي مع الحفاظ على مبادئهم التي يؤمنون بها .

‏فطالبان تحتاج ان تعمل على تطوير الاقتصاد والبنية التحتية واستغلال الثروات الطبيعية وإيجاد فرص عمل للعاطلين وحسن الجوار مع جيرانها و هذا هو ما يأمله المجتمع الدولي من طالبان . و يجب على طالبان كذلك الا تسمح لأي منظمة ارهابية ان تعمل من أراضيها .

‏و الملاحظة التي أود أن أشير إليها أنه يجب على كل أمة من الأمم الاعتماد على الذات و ليس على أي حماية خارجية، نعم يجب ان يكون هناك علاقات واصدقاء ولكن قوة النظام الداخلي هي صمام الأمان