الصحة: فتح القطاعات والتراخي بالالتزام معادلة صعبة

18 أغسطس 2021
الصحة: فتح القطاعات والتراخي بالالتزام معادلة صعبة

وطنا اليوم:أكد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف كورونا الدكتور عادل البلبيسي، أنّ معادلة فتح القطاعات في الأول من أيلول المقبل مع التراخي بالالتزام بمعايير السلامة العامة، تعتبر صعبة غير أن الوزارة تسعى إلى إيجاد حلول لها.
وأضاف البلبيسي، أنه “إذا ما اردنا الاستمرار بفتح القطاعات والعودة إلى الحياة الطبيعية في الأردن، فيتوجب الالتزام بمعايير السلامة العامة وهي لا تعتبر صعبة”، مطالبا المواطنين بتجنّب الأماكن المزدحمة قدر الإمكان.
وقال، “الحقيقة أنه لا يوجد التزام أو قليل جدا بين المواطنين”.
وشدد على إصرار الحكومة المضي بخطة فتح القطاعات وعودة الحياة إلى طبيعتها.
وبشأن المتخلفين عن المطعوم، أشار إلى ضرورة الاقبال على المطاعيم كونها تعتبر الحل الوحيد في ظل مواجهة سلالات كورونا، منوها إلى أن الجرعة الواحدة غير كافية للوقاية من المرض.
وأعرب عن استغربه ودهشته جراء تخلف 200 ألف شخص عن تلقي جرعة المطعوم الثانية؛ وذلك كون نسبة المناعة التي تتشكل من الجرعة الأولى ليست كافية، مطالبا المتخلفين بضرورة أخذ المطاعيم.
وأوضح أن الحماية التي تتشكل من المطعوم في ظل المتحورات تبلغ 85 بالمئة أي هنالك احتمالية بالإصابة بفيروس كورونا تبلغ 15 بالمئة مع الإشارة إلى أن الاعراض أقل شدة.
ولفت إلى أن حوالي 95 بالمئة من أعداد حالات الدخول إلى المستشفيات إثر الفيروس، هم من غير متلقي المطعوم أو تلقوا جرعة واحدة فقط، مضيفا أن أخذ المطعوم لا يعني أن الشخص غير ناقل للعدوى.
وعن جرعة ثالثة معززة لأصحاب المناعة المتدنية، قال إن بعض الأمراض تؤدي بالأشخاص إلى المناعة المتدنية كالسرطان وزراعة نخاع وغسيل الكلى، لافتا إلى أن الوزارة ستصدر قائمة بأسماء تلك الأمراض.
وبيّن أنّ الجرعة المعززة فقط لأصحاب المناعة المتدنية وليست لمن يجري فحص اجسام مضادة.
وعن الاجتماع الطارئ للجنة الأوبئة، شدد على أن الاجتماع لم يكن طارئا ويعتبر اعتياديا وتمّ بحث الوضع الوبائي في الأردن وحملة التطعيم.
وعن الوضع الوبائي في الأردن، أكدت لجنة الأوبئة أن الوضع مستقر بالرغم من ارتفاع حالات الإصابة، ما يتطلب الالتزام بمعايير السلامة والاقبال على المطاعيم.
وعن الحملة الوطنية للتطعيم، قال إن “الوضع جيد لكن طموحاتنا أعلى من ذلك مع ضرورة تلقي الفئة الأعلى من 60 عاماً اللقاح وتبلغ نسبة المطعمين في هذه الفئة 60 بالمئة فقط “.
وعن السيدات الحوامل والمرضعات، لفت إلى أن لجنة الأوبئة أوصت بتشجيع الحوامل والمرضعات على تلقي اللقاح ولا يوجد أي تأثير على الجنين.
وبيّن أن الجنين قد يحصل على الاجسام المضادة جراء تلقي والدته لقاح كورونا.