إلغاء الحجوزات يبعث بعدم التفاؤل بـ سياحة الخريف

18 أغسطس 2021
إلغاء الحجوزات يبعث بعدم التفاؤل بـ سياحة الخريف

وطنا اليوم:أبدت مكاتب السياحة والسفر عدم تفاؤلها بموسم الخريف المقبل، نتيجة لحركة إلغاء الحجوزات التي تتم في اللحظات الأخيرة من قبل المجموعات السياحية الأجنبية الوافدة.
ووصف أحد ممثلي مكاتب السياحة والسفر المخصصة بالسياحة الوافدة في الأردن نبيه ريال ، موسم السياحة الوافدة الذي يبدأ 15 أيلول المقبل لغاية 15 تشرين الثاني، بـ”غير المُبشر”، فهناك حركة إلغاء للحجوزات السياحية من الدول الأجنبية القادمة للأردن.
وقال إن الطلبات الجديدة على الأردن ضعيفة جداً في الوقت الذي تشهد فيها الحجوزات القديمة حركة إلغاء، وذلك للعديد من الأسباب سواء تلك التي تتعلق بتعقيدات السفر وأخرى بارتفاع أسعار المنتج السياحي المحلي.
وأضاف أن السياحة الأجنبية في الأردن تتنوع حسب طبيعة الدول، فالسياحة القادمة من دول أوروبا الغربية مازالت مُعلقة فهذه الدول تسمح بتنقل مواطنيها إلى دول أوروبا فقط، كما وما زالت تُطبق إجراءات الحجر الصحي 14 يوماً على كل من يسافر ويعود إليها بسبب جائحة كورونا، وهذا يؤثر على الحركة السياحية من هذه الدول.
وبيّن أن السياحة القادمة من دول أوروبا التي توصف بـ”السياحة الشاطئية” مثل روسيا، باتت اليوم تفضل التوجه للدول والمناطق المجاورة للأردن بسبب ارتفاع أسعار الخدمات في المملكة والإجراءات المطبقة للجائحة، “فالأردن فقد المنافسة مع مصر وتركيا بسبب الأسعار والأنشطة الموجودة في هذه الدول، وعليه فإن السائح القادم من هذه الدول يفضل السفر إلى تركيا وشرم الشيخ على التوجه للأردن والعقبة بشكل خاص”.
أما النوع الثاني من السياحة الأجنبية التي توصف بالسياحة من الدول البعيدة (أمريكا، أستراليا، كندا)، فهذا النوع من السياحة لا يستهدف زيارة دولة معينة فقط بل يسعى السائح لزيارة عدة دول في المنطقة، وعليه فإن الإجراءات المطبقة للتعامل مع جائحة كورونا تُعيق السفر، بالإضافة إلى تخوف مواطنيها من الوباء الذي عاد إلى التفشي.
وأشار ريال إلى النوع الأخير من السياحة الوافدة القادمة من فلسطين المحتلة، حيث فُرض عليها العديد من القيود التي تعيق السفر إلى الأردن من بينها الحجر 14 يوماً لكل من يُنهي زيارته ويعود.
وقال ريال، إنه وبناء على تلك المعطيات والمؤشرات، فإن موسم السياحة الوافدة خلال الخريف المقبل سيكون شبه معدوم، مضيفا “هناك حجوزات لكن عندما يقترب موعدها يتم إلغاؤها من السائح نفسه”.
وتوقع ريال أنه في حال تم تخفيف بعض القيود المفروضة في الأردن وإلغاء فحص الكورونا والمنصات خلال شهر أيلول وتشرين الأول المقبلين، فقد تعود الحركة السياحية الأجنبية الوافدة إلى المملكة خلال شهر آذار من العام المقبل 2022.