البطيخي تحاضر عن العمل التطوعي في الأردنية

15 أغسطس 2021
البطيخي تحاضر عن العمل التطوعي في الأردنية

كتب: سامي العتيلات

وطنا اليوم – ضمن الخطة الدؤوبة التي انتهجها مركز تنمية وخدمة المجتمع بتنظيم سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل خلال وبعد جائحة كورونا لطلبة الجامعة الأردنية.
نظم مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية محاضرة وعبر تطبيق” زوم” بعنوان :العمل التطوعي وأهميته في حياة الطالب الجامعي ألقتها الأستاذة الدكتورة نهاد البطيخي مديرة مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية.

وقالت البطيخي أن هذه المحاضرة تأتي في سياق تعريف طلبة الجامعة طبيعة الخدمة التي يقدمها المركزللمجتمع عن طريق طلبة الجامعة مؤكدة على العمل التطوعي وأهميته في حياة الطالب الجامعي خلال دراسته في الجامعة.
وأضافت البطيخي أن العمل التطوعي يُعد ظاهرة اجتماعية موجودة على مر العصور، حيث يعتبر الركيزة الأساسية في بناء وتنمية المجتمعات ونشر التماسك الاجتماعي بين المواطنين فيها ، مشيرةً إلى أنه يحمل رسالة سامية قوامها تسخير الطاقات الإنسانية لخدمة جميع القضايا المجتمعية.
وأكدت البطيخي أن العمل التطوعي يعتبر أهم عنصر في رقي المجتمعات ونهضة الأمم، بالإضافة إلى أن أهميتة من كونه سلوكاً حضارياً يلبي حاجة المجتمع لأفراد يسهمون في مسيرة التنمية بعطائهم من الجهد والوقت والعمل من دون نظر إلى مردود شخصي وإنما بهدف تحقيق منفعة المجتمع بكل أفراده وشرائحه و أن الطالب المتطوع هو الشخص الذي يسخر نفسه عن طواعية ودون إكراه أو ضغوط خارجية لمساعدة ومؤازرة الآخرين.
وأن برنامج التطوع في المركز يعتبر من أهم المبادرات التي تهدف إلى إيجاد حلول إبداعية تلبي طموحات المجتمع، وذلك من خلال تنمية روح التطوع والشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه مختلف قضايا المجتمع مضيفة في الوقت نفسه أن مركز تنمية وخدمة المجتمع كان له السبق في مضمارخدمة المجتمع على مستوى جميع الجامعات الأردنية وقد خطى خطوات رائدة ، حيث أن الجامعة الأردنية تهيء البيئة للمتطوع ليبدع في عمله من خلال تأمين وسائط النقل والإشراف المباشر على البرامج والحملات التي تنفذها وتذليل كل الصعوبات في سبيل إنجاح رسالة المركز بشكل خاص والجامعة بشكل عام .
وأخيراً ركزت الدكتورة البطيخي وبتوجيهات من إدارة الجامعة على الدور الايجابي لمركز تنمية وخدمة المجتمع في ظل جائحة كورونا، بتكثيف المحاضرات التوعوية والتثقيفية لطلبة الجامعة بشكل خاص والمجتمع المحلي بشكل عام حيث كان المركز السبّاق في عمل النشرات التوعوية والتثقيفة وتوزيعها بكيفية التعامل مع هذا الوباء والإرشادات والتعليمات التي تدعو للسلامة العامة وتمنع انتشاء هذا الوباء وتوضح فائدة التباعد خصوصاً لطلبة الكليات الطبية الذين لديهم متطلب عملي في الجامعة وأستضاف العديد من المختصين ونظم مؤتمراً كبيراً حضره كبار المختصين في الأردن.
وفي نهاية المحاضرة التي حضرها الطلبة عبر تطبيق الZOOM وأسرة مركز تنمية وخدمة المجتمع حثت البطيخي الطلبة لاستغلال وقت فراغهم بما يعود بالنفع عليهم وعلى المجتمع داعيةً إياهم للمبادرة بخدمة المجتمع في ضوء الإمكانيات المتاحة وفقاً لسياسة المحافظة على أنفسهم ضمن قواعد السلامة العامة المتبعة والمعمول بها، وفتحت باب الإستفسارات للطلبة فيما يتعلق بخدمة المجتمع، والتي أجابت عليها مؤكدةً أن حضور مثل هذه المحاضرات ،يحسب خدمة مجتمع للطلبة.