العسعس: الأردن وحده من يضع خطة الإصلاحات وليس جهات خارجية

9 أغسطس 2021
العسعس: الأردن وحده من يضع خطة الإصلاحات وليس جهات خارجية

وطنا اليوم:اعتبر وزير المالية الدكتور محمد العسعس، أن عملية ضبط التهرب الضريبي تمنع رفع العبء الضريبي على المواطنين.
وقال العسعس، إن الحكومة التزمت بعدم فرض الضرائب على المواطنين، موضحا أنه لا يوجد مستفيد من الوضع القائم سوى المتهرب من الضرائب.
وبيّن أنه تم رصد شركات مقرها في العاصمة تبيع منتجاتها من مقرها غير أنها تسجل تلك المبيعات في مكتبها بالعقبة؛ وذلك للاستفادة من التسهيلات الممنوحة في العقبة؛ إذ تدفع 5 بالمئة كضرائب في العقبة بدل من 20 بالمئة في عمّان.
وشدد على ضرورة تطبيق العدالة في الضرائب والجمارك على جميع الشركات في المملكة بصرف النظر عن المحافظة التي توجد بها الشركة، مبينا أن الحكومة تسعى إلى ضبط التهرب للابتعاد عن جيب المواطن.
ولفت إلى أنه لا يستطيع ضبط التهرب الضريبي والجمركي في ظل ازدواجية الإدارات الضريبية والجمركية في العقبة؛ مبينا ان الوضع الحالي يخدم المتهرب ويضر المواطن والمستثمر الملتزم والخزينة.
ونوه إلى أنه لن يرفع الضرائب على المواطن الأردني مع ضرورة الأخذ بعين الاعتبار أنه لا يوجد أية جهات خارجية تفرض تلك النظرية على الأردن، مؤكدا أنه يتحمل مسؤولية تلك النظرية قائلا “لا تستطيع جهات خارجية أن تفرض على الأردن شيء غير مقتنعة به، ويكفي اللجوء لفرض ضرائب على الملتزم كونه غير قادرين نلاحق المتهرب”.