الوهادنة: بدون المطاعيم سنبقى ندور في حلقة مفرغة

9 أغسطس 2021
الوهادنة: بدون المطاعيم سنبقى ندور في حلقة مفرغة

وطنا اليوم:أكد مستشار رئيس هيئة الأركان المشتركة للشؤون الطبية العميد الدكتور عادل الوهادنة، إن البعد عن تلقي مطاعيم كورونا سيبقي الوضع الوبائي في حلقة مفرغة.
وقال الوهادنة في تصريح، اليوم الاثنين، “بدون المطاعيم سنبقى ندور في حلقة مفرغة بوجود تدني ملحوظ بالالتزام في الاجراءات الوقائية”.
وأضاف أن الدراسات داخل الاردن وخارجه تؤكد فعالية و مأمونية المطاعيم وان معظم الاصابات الشديدة كانت في غير الملقحين او من لم يستكمل الجرعة الثانية ولم يلتزم في فترةً تكون المناعة.
وتابع الوهادنة، ” ‎بدا العالم يلاحظ ان العديد من المرضى الذين لم يتلقوا التطعيم مؤخرًا في العشرينات والثلاثينيات والأربعينيات من العمر ، وعادة لا يعانون من مشاكل طبية أو تاريخ طبي كبير”.
ووفق صور علق عليها بقوله : “‎لاحظ كيف أن الأشعة السينية للفرد غير الملقح تكون أكثر غموضًا باللون الأبيض. إن هذا يشير إلى “مرض رئوي أكثر تقدمًا أو خطورة” يمكن أن يكون نتيجة عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو حتى سوائل في الرئتين”.
‎وزاد “في حالة مريض كوفيد -19 ، كما كان الحال في الأشعة السينية ، “قد يكون ذلك بسبب التهاب مستمر في الرئتين بسبب العدوى الفيروسية نفسها”، مضيفا “‎العلاج يختلف من مريض لآخر. لكن إن هذه الحالة قد تتطلب أكسجين أو الحاجة إلى تهوية ميكانيكية ، حتى يمكن وضعها على أجهزة دعم الحياة”.
‎وأكد أنه على النقيض من ذلك ، “انت ترى بسهولة كيف أن صورة الأشعة السينية للمريض الملقح بها المزيد من المنطقة السوداء – والتي تظهر الرئتين أثناء امتلائهما بالهواء”.