#عاجل الأردنيون ينتقدون تضارب التصريحات الحكومية حول المدارس والوضع الوبائي

13 يوليو 2021
#عاجل الأردنيون ينتقدون تضارب التصريحات الحكومية حول المدارس والوضع الوبائي

وطنا اليوم:منذ صباح اليوم الثلاثاء، جاءت التصريحات الحكومية على عكس توقعات المواطنين، الأمر الذي أثار المواطنين ، وأشعل مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة .
أولى تلك التصريحات، ما جاء على لسان وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، حول عدم جاهزية المدارس للتعليم الوجاهي، في ظلّ ارتفاع الإصابات والوفيات بفيروس كورونا.
التصريح جاء بمثابة “صفعة” لتوقعات الأردنيين، حيث تم التوضيح في وقت سابق حول التعليم الوجاهي، بأنه سيكون في الأول من أيلول .
واقع التواصل الاجتماعي اشتعلت بتصريحات الهواري الذي جاء بلا “تلميح” بل بتصريح، ما يعني أن هنالك مستجدات حيال الوضع الوبائي الراهن .

التصريح الثاني، ما تم الإعلان عنه على لسان مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة، حول إحالة ملف أسعار الاسمنت إلى المدعي العام.
ولفت المصدر، الثلاثاء ، خلال تصريحات صحفية، أن الوزارة تجري حاليا دراسات تفصيلية لأسعار عدد من السلع بهدف ضبط تسلسل تغيرات الأسعار واتخاذ الإجراءات المناسبة لاستقرار الأسعار.

التصريح الثالث ، ما كشفته وزارة التربية والتعليم، الثلاثاء، عن حرمان 28 مشتركًا في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة اليوم الثلاثاء، لدورتين امتحانيتين متتاليتين.
وبين الناطق الإعلامي باسم الوزارة الدكتور أحمد المساعفة، أنه وبهذا القرار يرتفع العدد الإجمالي للطلبة الذين تم حرمانهم إلى 254 مشتركًا؛ بسبب استخدام الهاتف النقال أثناء سير الامتحان في مختلف مديريات التربية والتعليم في المملكة.

التصريح الرابع، ما قالته اللجنة الفنية المشكلة بخصوص انقطاع التيار الكهربائي في الأردن، حيث أكدت إن ” انقطاع التيار الكهربائي في الأردن لم يكن متعمدا أو هجوما سيبرانيا”، موضحة أن “الحدث الذي سبب الإطفاء كهربائي فعلي شار?ت به وحدات توليدية في الأردن ومصر عبر خط الربط”.
وأضافت اللجنة، خلال عرض تقريرها في اجتماع لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب، أنها عملت على تحليل العطل وحادثة إطفاء التيار الكهربائي وأسبابها، وأجري التحليل اللازم بما توفر من معلومات من جانب شركة الكهرباء الوطنية (المصدر الرسمي للمعلومات) والوصول إلى نتائج هذا التحليل بناء على الوقائع وكما حدثت، وأوصت اللجنة بمجموعة من الإجراءات والدراسات للحالة ودراسة بدائل كبح هذه الظاهرة.

التصريح الخامس، ما صرّح به مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات ، حيث أشار إلى أن كوادر الرقابة والتفتيش في مديرية المناطق وبالتعاون مع مديرية الأمن العام – إدارة الأمن الوقائي ضبطت أختام ومواد كيميائية استخدمها أحد الأشخاص لغايات التلاعب بتاريخ إنتاج وانتهاء صلاحية بعض المواد الغذائية.
وبين مهيدات إلى أنه وبناء على ضبط الأختام والمواد المذكورة تمكنت فرق التفتيش المختصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة وبعد المتابعة والتحري والكشف على منزل ومركبة الشخص صاحب العلاقة، من ضبط كمية من المواد الغذائية المخالفة قدرت بنحو 100 كرتونة من ” الكيك” والبسكويت بالإضافة لنحو 100 قطعة من منتج جل الشعر تم مسح تاريخ إنتاج وانتهاء صلاحيتها الفعلي واستبداله بتاريخ غير حقيقي.

التصريح السادس، قال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال المهندس صخر دودين أن المرحلة الحالية تدعو للحذر لتفادي أي انتكاسة وبائية جديدة في الاردن، مشيراً في الوقت ذاته الى أن “نظامنا الصحي قوي ولدينا الجاهزية للتعامل مع تطورات الوضع الوبائي”.
وأضاف دودين إلى أنه لدينا القدرة على تطعيم أكثر من مئة ألف شخص يوميا لكن التحدي في جلب الناس لتلقي المطعوم، وأن هناك إجراءات رقابية صارمة خلال الفترة المقبلة وخلال عيد الأضحى، مؤكداً أننا لا نملك ترف التراجع والعودة للإغلاقات من جديد.
وبين أن الطلبة سيعودون إلى مدارسهم في الأول من أيلول المقبل “ولا رجعة عن ذلك”، وسيتم تطعيم كافة المعلمين والإداريين والعاملين في المدارس بحلول الأول من أيلول، قائلاً أن 83% من المعلمين تلقوا اللقاح المضاد لكورونا.
وأوضح أن 572 ألف من الفئة العمرية (50 فما فوق) لم يتلقوا أي جرعة من اللقاح، مشيراً أن هذه الفئة العمرية تشكل خوفََا لدى الحكومة ويجب التركيز عليها.
وحول الحالة الاقتصادية للأردن، قال دودين أن الاقتصاد الوطني بدأ بالتعافي وسنحافظ على معادلة الصحة والاقتصاد.
وأعلن دودين أن تنفيذ حملة رقابية مكثفة رفقة وسائل الإعلام قريبا.