عروض المركبات التجارية HD65
CAB

صحة الأعيان تلتقي مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء

9 فبراير 2021
صحة الأعيان تلتقي مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء

وطنا اليوم:التقت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار محمود مهيدات.
وقال العين الحسبان، إن صحة المواطن وسلامته تأتي في أعلى سلم أولويات الحكومات، مؤكدًا أهمية ثقة المواطن بسلامة الغذاء وفعالية الدواء، لا سيما وأنهما يشكلان ركيزة أساسية في الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة.
وتساءل “هل تدعم التشريعات الموجودة سلطة المؤسسة الرقابية على الغذاء، وهل هناك خطه لدراسة التحول الالكتروني، وهل هناك توجه لدى المؤسسة بتعزيز الرقابة الذاتية؟”.
كما تساءل عن الإجراءات المتخذة لحماية الأمن الدوائي والغذائي في المملكة تحت ظل جائحه كرونا، وهل كوادر المؤسسة كافيه للقيام بواجباتها الرقابية على مستوى المملكة؟ وهل لا زال هناك ازدواجية في الرقابة ما بين المؤسسة والبلديات وأمانة عمان وسلطة إقليم العقبة؟.
بدوره، استعرض الدكتور مهيدات آليات عمل المؤسسة وأبرز أهدافها وأهم انجازاتها، لافتًا إلى أنه تم تطوير آليات المتابعة والتفتيش المعتمدة لدّى المؤسسة.
وأشار إلى أن هناك موافقة لإنشاء فروع للمؤسسة العامة للغذاء والدواء في محافظات؛ البلقاء، جرش، عجلون، المفرق، الطفيلة، مأدبا ومعان، مبينًا أنه تم توقيع اتفاقيات مع وزارة الصحة وأمانة عمان الكبرى، كما ذكر أنه تم تشكيل لجنة التصنيع الدوائي في المملكة.
وتناول الدكتور مهيدات أهم الإجراءات التشريعية والإنجازات الصادرة بخصوص جائحة كورونا من المطاعيم والأدوية الخاصة بـ”كوفيد-19″، موضحًا أنه تم السماح بافتتاح مصانع خاصة بالكمامات والمعقمات وغرف التعقيم.
وتحدث أيضًا عن التحديات والمشاكل التي تواجه المؤسسة العامة للغذاء والدواء، وعلى رأسها التشريعات والقوانين، ونقص الكوادر الفنية، إضافة إلى نقص عدد المركبات لغايات التفتيش الميداني، فضلًا عن التخفيض المستمر في موازنة المؤسسة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.