بنك القاهرة عمان

التعديل على الأبواب، نذير رشيد واجتماع الشونة والجندي حاضر، المجالي وزواتي، الشريدة يرد على المعشر، فطور السديري وبلتاجي معزوم، الفايز في مواجهة طوقان، مصير البوليفارد، قرارات مرتقبة في الجمارك، و النوايسة سعيد

22 يناير 2021
التعديل على الأبواب، نذير رشيد واجتماع الشونة والجندي حاضر، المجالي وزواتي، الشريدة يرد على المعشر، فطور السديري وبلتاجي معزوم، الفايز في مواجهة طوقان، مصير البوليفارد، قرارات مرتقبة في الجمارك، و النوايسة سعيد

وطنا اليوم – لايزال مجهر وطنا اليوم يتجول في اروقة السياسيين وبين صفحات السوشال ميديا يلتقط كل ما يدور في خلد السياسيين ورجال الدولة ومن دار في فلكهم حيث كان أبرز ما التقطه المجهرخلال الأسبوع الماضي :

التعديل على الأبواب 

علم مجهر وطنا اليوم بأن تعديل مرتقب سيشمل بين 8-10 حقائب وزارية تخضع حاليا للدراسة وهي موضوعه تحت المجهر حيث من المنتظر ان يعلن رئيس الوزراء الخصاونة عن التعديل نهاية شباط وبداية اذار السؤال المطروح هل هوتعديل بغية التنفيع ام ترشيق وتخلص من الحمولة الزائدة.

نذير رشيد وعشاء مزرعة الشونة

علم مجهر وطنا اليوم بأن عشاء دعا اليه مدير المخابرات الأسبق نذير باشا رشيد ، في مزرعته في الشونه الجنوبية حيث علم المجهر ان العشاء حضره، معالي عدنان أبوعودة و الباشا طارق علاء الدين، والباشا عدنان الجندي، و رجائي الدجاني، و معالي نصوح المجالي، د. معن النسور، فيما كان الملفت بالجلسة المسائية التي وصفت بالوديه ما تحدث به عدنان أبوعودة وبشكل مطول حول المواطنة وقضايا أثارت جدل كبير مؤخرا، وكالعادة مجهر وطنا اليوم كان حاضرا ، و الباشا “أبوجعفر” كالعادة ما قصر.

المجالي وضع زواتي في الزاوية

يبدو أن وزيرة الطاقة هالة زواتي أجرت اتصالات مكثفة مع أطراف قريبة من النائب ايمن المجالي للعدول عن الأسئلة التي طرحها النائب ايمن هزاع المجالي، حول مشروع العطارات والطاقة المتجدده، حيث شعرت زواتي انها محرجة بسبب الحاجة لتقديم إيجاز وتفاصيل حول المشروعين المذكورين في سؤال المجالي، هي لاتعرف الإجابة عليها، ويتساءل مجهر وطنا اليوم هل يستمر المجالي ام تنجح زواتي بثنيه عن السؤال؟

امية طوقان والحواجز

علم مجهر وطنا اليوم ان نائب رئيس الوزراء وزير الدولة للشؤون الاقتصادية امية طوقان، هو من كسر تعليمات رئاسة الوزراء بشأن المحافظة على التباعد أثناء جلسة لجان النواب لمناقشة الموازنة امس ، حيث طلب طوقان كما علمت وطنا اليوم بأن يتم إزالة الحواجز البلاستيكية في مجلس النواب والتي وضعت لتحقيق قواعد التباعد بعد ازمة كورونا.

المعشر و الحلايقة والشريدة يرد

بعد إقرار كلا من رجائي المعشر، ومحمد الحلايقة؛ بعدم إقرار الإعفاءات، وعدم وجود تحوط في الموازنة؛ خرج وزير التخطيط ناصر الشريدة قائلًا:”إنه جرى التحوط على حجم المنح والمساعدات المقدرة في موازنة 2021. وين الصح يا أصحاب المعالي.

فطور السديري وكلام بلتاحي

جمع السفير السعودي نايف السديري صباح اليوم الجمعه على مائدة الإفطار في منزلة عددا من الشخصيات السياسية حيث كتب السديري على صفحته بعد إفطار صباح الجمعه “‏استأنفت صباح اليوم في منزلي، لقاء الجمعة مع الاصدقاء: دولة فيصل الفايز، دولة طاهر المصري، معالي عقل البلتاجي، معالي د سعد جابر، محمود ملحس، مهندس صخر دودين، مؤيد الدباس، د عمر الجازي. يخلف سعادة السفير ومقبول اعتراض بلتاجي على الشاي.

الفايز في مواجهة طوقان وماخفي أعظم 

بعد الضجة التي آثارها فتح النائب محمد عناد الفايز لملف الطاقة النووية توجهت وطنا اليوم بسؤالها للفايز حول حقيقة فتحه لملف يبدو أنه ولد ميتا ليرد الفايز على وطنا اليوم :

” لم يكن هدفي السؤال عن رواتب موظفي هيئة الطاقة “الفلكية” التي تعدت الـ27 ألف دينار، و لكن هناك ما خفي و هو أعظم، و لا أريد الكشف عنه في الوقت الحالي، و هو شيء كبير كجدوى صرف ما يقارب الـ200 مليون دون وثائق، أو حتى عطاءات معلنة، اعتمدت على “التمويه و التحايل”، يبدو أن الفايز مستنفر ضد الطاقة النووية او ضد طوقان…عالعموم للفايز من اسمه نصيب العناد والفوز بالنهاية ان لم يطوق طوقان الموضوع ويلمه عـ البدري.

وفر 800 الف والدراسة بمليون وربع

علم مجهر وطنا اليوم بان وزارة الأشغال استنفرت كل كوادرها الإعلامية للترويج للدراسة التي تقول ان الوزارة سوف تحقق 800 الف دينار وفر مالي هذا العام… ناشطون يتسائلون.. شي جميل لكن كم كانت كلفة هذه الدراسة والتي قامت بها شركات دراسات اجنبية.

سعودي اوجيه والحجز التحفيظي

تم الحجز التحفظي على أموال شركة سعودي أوجيه المنقولة وغير المنقولة لصالح مؤسسة بتال مناحي السبيعي للمقاولات العامة لصاحبها رجل الأعمال السعودي بتال بن مناحي السبيعي وذلك بحدود المطالبة بمبلغ ضخم، وتساءل مجهر وطنا اليوم عن وضع العبدلي بوليفارد القانوني بعد هذا الحجز.

قرارات مرتقبة في الجمارك

علم مجهر وطنا اليوم ان قرارات سوف تصدر قريبا في الجمارك العامة برفع نسبة الجمارك على اغلب المستوردات على عكس ما صرح به وزير المالية محمد العسعس بعدم رفع او فرض أي ضريبة جديدة.

النوايسه سعيد

علم مجهر وطنا اليوم بأن الدكتور مصطفى النوايسة امين عام ديوان التشريع في رئاسة الوزراء تغمره السعادة هذه الايام بمناسبة فوز صديقيه الدكتور حنفي جبالي رئيسا لمجلس الشعب المصري والدكتور عبدالوهاب عبدالرازق رئيسا لمجلس الشورى المصري، وينتظر النوايسة اول اجازة له للسفر الى القاهرة لتقديم التهاني لهما. مبروك عطوفتك فوز اصحاب ونأمل بتوظيف هذه الصداقة للمصالح العليا للدولة الاردنية..أبو يحيى قدها وخبرته كمدير معهد دبلوماسي سابق راح تعينه على المهمة.