بنك القاهرة عمان

19% من مرشحي الانتخابات لمجلس النواب حزبيين

15 أكتوبر 2020
19% من مرشحي الانتخابات لمجلس النواب حزبيين
الاحزاب الاردنية والمشاركة في انتخابات المجلس النيابي التاسع عشر
 
* نسبة المرشحين والمرشحات عن الأحزاب 19.3% من المجموع الكلي للمرشحين والمرشحات.
* يتوقع ان لا تتعدى مقاعد الاحزاب في المجلس المقبل حاجز ال25 مقعد
* 332 مرشحاً حزبياً يخوضون انتخابات 2020
* 75 سيدة حزبية يخضن الانتخابات وبنسبة 22.6%
* احزاب لن تشارك في الانتخابات لعدم قدرتها على تمويل حملاتها
* احزاب اندمجت مع اخرى من اجل الظفر بمقعد او اثنين
* حزب جبهة العمل الاسلامي الاكثر ترشيحاً يليه الوسط فزمزم
* حزب العمل الاسلامي الاكثر ترشيحاً للنساء
 
 
وطنا اليوم – كتب نضال العضايلة – في ظل النظام والتعليمات المعدلة لسنة 2020، أوجبت افصاح كل حزب عن مرشحيه حتى في القوائم التي لا تحمل اسمه، وبات هناك آليات عديدة سيعلن بموجبها عن مرشحي كل حزب عبر لجنة شؤون الاحزاب، وبعد اكتساب القوائم الدرجة القطعية، بحيث سيتابع هذا الاعلان عبر منصات الاحزاب والحملات الدعائية، وكذلك أدواتهم الإعلامية ووسائل إعلامهم لاثبات الدعم المالي للأحزاب، لمن يريد الحصول على الدعم..
 
باستثناء حزب الشراكة والانقاذ، والمحافظين، والشعلة قررت جميع الاحزاب الاردنية والبالغ عدده 45 حزباً المشاركة في الانتخابات النيابية المزمع عقدها في تشرين الثاني المقبل، وتراوحت مشاركة هذه الاحزاب بين المشاركة بفاعلية كحزب جبهة العمل الاسلامي، وبين مشاركات خجولة لاحزاب اخرى.
 
مشاركة الاحزاب في هذه الانتخابات جاءت بعد اعلان وزارة الشؤون السياسية ان نظام تمويل الأحزاب الجديد يعتمد على المشاركة في الانتخابات، وبالتالي بات على كل حزب ان يشارك في الانتخابات حتى يستطيع الحصول على التمويل اللازم من الدولة.
 
الوزارة اعلنت ان”الحزب الذي يحصل على 1% من أصوات المقترعين في المملكة سيحصل على دعم مالي، والأحزاب التي تشكل ائتلافا انتخابيا ستحصل على دعم مالي”، بالاضافة الىان “أي حزب يقدم 6 مرشحين في 3 دوائر انتخابية سيحصل على تمويل بـ 20 ألف دينار، وستتم إضافة 15% في حال وجود مرشحات سيدات أو من الشباب دون الـ35 عاماً”.
 
كما اعلنت الوزارة أن “الأحزاب التي تشكل 5 ائتلافات انتخابية، وتترشح في ثلث دوائر المملكة ستحصل على 30 ألفا”.
 
وبالرغم من ان الاحزاب تعلم ان النظام الانتخابي الحالي يسبب إعاقة في وصول الأحزاب للبرلمان، الا انها آثرت المشاركة للاستفادة من الدعم الحكومي، فعملت على المشاركة بالحد الادنى الذي تتطلبه معطيات الدعم المالي ذلك.
 
في هذا التقرير نلقي الضوء على الاحزاب الاردنية التي تخوض 2020، وتحالفاتها وثقلها واعداد مرشحيها.
 
الاحزاب القومية واليسارية
ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية والذي يضم 6 احزاب هي الشعب الديمقراطي الاردني والحزب الشيوعي وحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني و حزب الحركة القومية وحزب البعث العربي الاشتراكي وحزب البعث العربي التقدمي، اعلن عن تشكيل قوائمها في الدوائر الانتخابية, وذلك في سياق تطبيق قرار الائتلاف المتعلق بخوض الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر. حيث سيخوض الانتخابات في هي عمان الاولى وعمان الثانية وعمان الثالثة واربد الاولى ومادبا والزرقاء الاولى، والكرك، وعلى النحو التالي : حزب البعث العربي الاشتراكي 6 مرشحين بينهم سيدة، الحزب الشيوعي الاردني 7 مرشحين، حزب الوحدة الشعبية الديمقراطي الاردني 7 مرشحين بينهم سيدة، حزب الحركة القومية 3 مرشحين، حزب البعث العربي التقدمي 6 مرشحين، حزب الشعب الديمقراطي الاردني حشد 11 مرشح بينهم 3 سيدات
 
الاحزاب الاصلاحية
فيما اعلنت الاحزاب الاصلاحية وهي الانصار الاردني والمستقبل عن قائمة موحدة تضم 6 مرشحين، في المقابل رشح تيار التجديد الذي يضم احزاب الحياة 6 مرشحين بينهم 3 سيدات، والاصلاح التجديد 6 مرشحين بينهم سيدة، والتيار الوطني 6 مرشحين، وذلك في 6 دوائر انتخابية.
 
الاحزاب الوطنية
على صعيد ائتلاف الاحزاب الوطنية فان ائتلافاً يضم احزاب النهضة، ويزيد عدد مرشحي هذا الائتلاف عن 80 مرشحاً في 12 دائرة انتخابية، موزعين على النحو التالي 31 زمزم 17 الوسط 20 الشورى 8 الشهامة 3 والراية 1.
 
الاحزاب الوسطية
واما الائتلاف الأكبر عددا من الأحزاب، هو “تيار الأحزاب الوسطية”، ويضم 12 حزبا، هي: العدالة والإصلاح 2 مرشح ومرشحة، والوحدة الوطنية، والحرية والمساواة، والنداء 6 ، وأحرار الأردن 7 مرشحين بينهم 4 سيدات، والاتجاه الوطني 15 مرشح بينهم 8 سيدات، والعون، والتجمع الوطني الأردني (تواد) 1مرشح، والفرسان 7 مرشحين بينهم سيدتين، والعدالة والتنمية 9 بينهم سيدة، والشباب الوطني، حزب الوفاء 10 مرشحين بينهم 3 سيدات، وحزب مساواة الاردني رشح 9 مرشحين بينهم 3 سيدات، وحزب البلد الامين الاردني 3 مرشحين.
 
احزاب غير منضوية في ائتلافات
جبهة العمل الأسلامي يخوض الانتخابات 85 مرشحاً بينهم 14 سيدة، ضمن 13 قائمة، وأردن أقوى7 مرشحين بينهم 3 سيدات ، والجبهة الأردنية الموحدة 6 مرشحين بينهم سيدة والإصلاح، والحداثة والتغيير والرسالة 11مرشح بينهم سيدتين، والديمقراطي الاجتماعي والطبيعة 14 مرشح بينهم 4 سيدات، والوفاء الوطني، والتحالف المدني، والوطني الدستوري ومساواة 7 مرشحين منهم 3 سيدات، والحزب الديمقراطي الاردني 9 مرشحين بينهم 3 سيدات، والحزب الوطني الاردني 10 مرشحين، بينهم 4 سيدات.