CAB

الحكومة للنبر : لا إتفاقيات موقعة حول عملية التنقيب عن النحاس في ضانا

7 ديسمبر 2021
الحكومة للنبر : لا إتفاقيات موقعة حول عملية التنقيب عن النحاس في ضانا
  • الحكومة للنبر : صعوبات عديدة واجهت الشركة التي وقعت الاتفاقية سابقاً 
  • الحكومة للنبر : توقيع الإتفاقيات  مع المستثمرين يتم بعد اجراء دراسات تفصيلية للمشروع 

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

ردت الحكومة على 4 اسئلة نيابية موجهه من قبل النائب عمر النبر ، حول مشروع استخلاص النحاس من محمية ضانا .

وأكدت الحكومة في ردها على النبر ، أن مجلس الوزراء اتخد قرار التنقيب بعد التوصية الموجهه من  لجنة التنمية الإقتصادية بالموافقة على تكليف وزارة البيئة بتعديل حدود محمية ضانا .

وفيما يلي رد الحكومة على النبر . 

  • هل تم إتخاذ قرار من مجلس الوزراء باقتطاع جزء من محمية ضالا من أجل استخراج النحاس ؟

الجواب : قرر مجلس الوزراء تكليف وزارة البيئة بتعديل حدود محمية ضانا وفقا للألية الواردة في المادة 4 من نظام المحميات الطبيعة والمتنزهات الوطنية رقم 29 لسنة 2005 حسب الإحداثيات التي تم تحديدها بالتوافق مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية والجمعية الملكية لحماية الطبيعة لغايات التنقيب التفصيلي وبحيث تكون الأقل ضررا على المحمية ، على ان يتم تخصيص هذه المنطقة لغايات الاستثمار في النحاس وتعويض المحمية بمساحة أخرى مشابهة .

  • يرجى تزويدي باتفاقية أو مذكرة التفاهم مع الشركة المنقبة وأسماء مالكيها ؟

الجواب : تم بتاريخ 2016/2/14 توقع مذكرة تفاهم مع ” الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب ” بهدف التنقيب عن النحاس في مناطق محددة في محمية ضانا .

وهذه الشركة هي شركة محلية تملكها شركة المناصير بنسبة 70 % وبالشراكة مع القوات المسلحة الأردنية بنسية 30 % ، علما بأن مذكرة التفاهم قد إنتهت حكما ولا يوجد حاليا أي مذكرات تفاهم أو إتفاقيات موقعة مع شركات أخرى .

  • يرجي تزويدي بأخر دراسة لها جدوى اقتصادية لإستخراج النحاس من هذه المحمية أو الجدوى التي قامت بها الشركة المنقبة ؟

الجواب : قامت سلطة المصادر الطبيعية والجهات الإستشارية التي عملت في المنطقة بإجرا العديد من الدراسات التنقية لخام النحاس والتي تحدد الحجم التقديري للإحتياطات في المناطق المدروسة وتراكيز الخام والتي بناءً عليها يتم تقدير قيمة المخزون ، إلا أن دراسات الجدوى الاقتصادية التفصيلية تقوم بها الشركات التي ترغب في الاستثمار لتحديد جدوى المشروع بشكل دقيق قبل الدخول في الأستثمار  ، ولم تتمكن الشركة التي تم التوقيع معها مذكرة تفاهم سابقا للتنقيب عن النحاس في محمية ضانا من استكمال دراسات الجدوى الاقتصادية بسبب الصعوبات التي واجهتها لاستكمال الأعمال التنقيبية التفصيلية في المحمية .

  • كم المبلغ المتأتي للحكومة من هذه الإتفاقية في حال الاستخراج ؟ 

الجواب : حاليا لا يوجد أي مذكرة تفاهم او إتفاقية موقعة مع أي شركة ، وأي إتفاقية تنفيذية لاستغلال اي من المعادن الاستراتيجية والتي تحدد أسس النظام المالي للاستثمار بما في ذلك أسس المشاركة في الإنتاج ونظام الضرائب وغيرها لا بد ان تصدر  بقانون موافق عليه من مجلس الأمة ، علما بأن توقيع الاتفاقيات مع الشركات المستثمرة لا يتم إلا بعد إجراء كافة دراسات الجدوى التفصيلية للمشروع والتي يتم من خلال فترة مذكرة التفاهم التي يتم توقعيها مع هذه الشركات .