نواب يقفون بجانب طلبة الثانوية العامة << بعد أزمة امتحان الفيزياء >>

9 يوليو 2021
Jordan's King Abdullah II (L) delivers a speech to the parliament, as he opens the third regular session session in the capital Amman on October 14, 2018. (Photo by KHALIL MAZRAAWI / AFP) (Photo credit should read KHALIL MAZRAAWI/AFP/Getty Images)
  • السراحنة لطلبة التوجيهي : لن نترك مصيركم رهن يد وزير او مسؤول 
  • عطية لوزير التربية : واضعو الاسئلة تفننوا في قهر الطلبه
  • الظهراوي : انشتاين مستعد يقدم امتحان فيزيا في اي بلد الا الاردن !!
  •  البداوي : استضياح وزير التربية حول الامتحان لبيان ما حدث
  • الرياطي : ضيق في الوقت و نية للوزارة بتقليص اعداد الناجحين
  • عياش : سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الوزارة لتصحيح الوضع

وطنا اليوم – لوزان عبيدات 

رصدت عدسة وطنا اليوم ردود أفعال نواب المجلس النيابي التاسع عشر ، بعد أزمة إمتحان الفيزياء لطلبة الثانوية العامة التي شهدتها الساحة الأردنية نتيجة صعوبة الأسئلة الكبيرة بالإضافة إلى ضيق الوقت وعدم مراعاة ظروف جائحة كورونا التي حولت التعلم من وجاهي إلى عن بعد لأكثر من عاما ونصف .

حيث أعرب النواب عن غضبهم وأستيائهم مما جرى يوم أمس ، مطالبين بضرورة إعادة النظر في أسئلة الإمتحان ومقارنتها بجداول القياس والمواصفات المعتمدة تربويا واكاديميا .

 وفيما يلي ردود أفعال النواب : 
  • السراحنة : نرفض المزاجية وعدم الثبات في مستويات الاختبارات

أكد النائب الدكتور ، أحمد السراحنة ، أنه قام بإحالة موضوع امتحان مبحث الفيزياء لطلبة التوجيهي الى فريق اكاديمي متخصص للوقوف على مدى مطابقة بعض الاختبارات لجداول القياس والمواصفات المعتمدة تربويا واكاديميا .

وقال النائب السراحنة في بيانا له ، الجمعة ، ” الى ابنائنا وبناتنا طلاب الثانوية العامة لقد تلقينا واستقرأنا شكواكم بخصوص صعوبة بعض الاختبارات و مواجهتكم لمصير يناقض استعدادكم لهذه الاختبارات ، أود ان اطمئنكم بان حالة الاختبارات لهذه السنة و كل ما رافقها من صعوبات سوف يتم مناقشتها مع معالي وزير التربية والتعليم ” .

وأضاف السراحنة ” واننا ومن خلال مكتبنا فقد قمنا بإحالة هذا الموضوع الى فريق اكاديمي متخصص للوقوف على مدى مطابقة بعض الاختبارات (لجداول القياس والمواصفات ) المعتمدة تربويا واكاديميا ” .

  • عطية : الأسئلة بعيدة عن محتوى الكتاب والوقت لا يتناسب مع صعوبته 

وجه النائب خليل عطية رسالة إلى وزير التربية التعليم ، الدكتور محمد أبو قديس ، أعرب فيها عن انزعاجه مما حصل اليوم عقب امتحان الثانوية العامة لمبحث الفيزياء.

وقال عطية في رسالته ” لا استطيع ان اقيم مدى صعوبة امتحان الفيزياء لطلبة الثانويه العامه لهذا اليوم ولكن الرسائل التي وصلتني للأسف تظهر بأن واضعي الاسئله تفننوا في قهر الطلبه وكانت قاسية جدا و بمستوى الجامعه وبعيدة عن محتوى الكتاب والوقت لا يتناسب تماما مع الصعوبه التي ظهرت فكل اجابه من الدوائر كانت محط اجابه صحيحه ولا يتناسب تماما مع الاختلافات الفرديه وقدراتهم الذهنية ” .

وأضاف عطية ” فالأمتحان لا يقيم الطلبه بهذا الشكل ولا يجوز في نظامنا التعليمي ان يتحول إلى تجارب على الطلبه فهذا الحديث انتهى واصبحنا نفاخر الأمم لامتحان الثانويه العامة وعليه يا معالي الوزير نرجوا إعادة النظر بما حصل في امتحان هذا اليوم وتدارك ما يمكن إصلاحه وان لا يمتد ذلك إلى المتبقي من الامتحانات وامنيات لطلبنا بالنجاح والهمه العاليه ” .

  • النائب الظهراوي يدعو مجلس الوزراء لحل اسئلة الفيزياء

دعا النائب محمد الظهراوي ، الجمعة ، مجلس الوزراء إلى  جلسة لحل أسئلة مبحث الفيزياء  لطلبة الثانوية العامة ، مؤكدا على أن الأسئلة لم تكن واضحة ولم يضع لها وقت كافي وعادل .
ونشر الظهراوي منشورا له عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك قائلا ” انشتاين مستعد يقدم امتحان فيزيا في اي بلد الا الاردن ” .

  • المستقبل النيابية تأكد وقوفها بجانب طلبة ” التوجيهي “

أكد النائب غازي البداوي ، الجمعة ، وقوف عن رصد الكتله ردود فعل الطلاب والاهالي حول امتحان مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة حيث كان هنالك حالة من الغضب على مجريات الامتحان والأسئلة التي تفاجأ الطلاب بها حيث قامت الكتلة بسؤال عدد من المختصين في مجال الفيزياء حيث قالوا بأن الأسئلة صعبة وتحتاج وقتاً أكبر من الوقت المتاح .

وقال البداوي عن طلب الكتلة استضياح وزير التربية حول الامتحان لبيان ما حدث .

  • الرياطي : تحدي للطلبة و عدم مراعاة للفروق الفردية

قال النائب حسن الرياطي ، الجمعة ، إنه قام بمتابعة ردود فعل طلبة الثانوية العامة عقب امتحان مبحث الفيزياء ، يوم أمس  ، بالإضافة إلى رصد ردود افعال معلمو المادة ذو الخبرة .

وأكد الرياطي في منشور له عبر صفحته الرسمية على منصة التواصل الإجتماعي فيسبوك ، أن الامتحان شهد صعوبه كبيرة في الأسئلة ، و ضيق في الوقت وعدم مرعاة للفروق الفردية ، مشيراً إلى وجود تحدي للطلبة على الرغم ان التعليم لم يكن بالمدارس .

ولفت الرياطي إلى وجود  تفسير واضح وصريح و هو نية الوزارة بتقليص اعداد الناجحين .

وطالب الرياطي  بحلول مباشرة وعادلة لما حدث وإنصاف الطلبة ومحاسبة اللجنة المسؤولة عن صياغة الامتحان .

  • عياش : تخبط الواضح من قبل من قام بوضع الأسئلة

قال النائب هايل عياش إنه ورد له الكثير من الملاحظات حول امتحان الفيزياء من أهالي الطلاب ، مشيرا إلى جود تخبط الواضح من قبل من قام بوضع الأسئلة دون مرعاه الفروقات والوقت ونوعية الأسئلة للطلاب.

وأكد عياش على متابعة الموضوع بشكل مستمر من قبل مجلس النواب مع  وزارة التربية والتعليم ، مطالبا بإتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الوزارة لتصحيح الوضع .