هجوم سيبراني يشل مواقع وشبكات 200 شركة أميركية

4 يوليو 2021
هجوم سيبراني يشل مواقع وشبكات 200 شركة أميركية

وطنا اليوم:تعرضت كبرى الشركات الأمريكية منذ ليل الجمعة، حتى وقت متأخر من السبت الى هجوم الكتروني واسع ، شل انشطتها داخل وخارج البلاد ، في مسعى من “الهاكرز” للمطالبة بفدية للإفراج عن انظمة تلك الشركات، ما يسهل عودتها الى العمل من جديد، بحسب واشنطن بوست .
وتعرضت شركة “كاسيا” الأميركية التي تزود العديد من الشركات بخدمة إدارة تكنولوجيا المعلومات لهجوم إلكتروني تضمن مطالبة أكثر من 1000شركة تستخدم نظامها بدفع فدية، ما اضطر سلسلة مخازن شهيرة في السويد إلى إغلاق مؤقت لجميع متاجرها في البلاد والبالغ عددها نحو 800.
وأعلنت شركة “كوب سويدن” السويدية، أن الهجوم الإلكتروني شل أنشطتها التي تمثل نحو 20بالمئة من القطاع في البلاد، ويناهز حجم مبيعاتها 5ر1 مليار يورو. ويصعب حاليا تقدير الحجم الفعلي لخسائر هذا الهجوم الإلكتروني بواسطة “برنامج فدية”.
من جهة أخرى ، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بإجراء تحقيق السبت، في مصادر الهجوم وحيثياته، وقال إن “التفكير الأولي كان أن الأمر لا يتعلق بالحكومة الروسية، لكننا لسنا متأكدين بعد، سأعرف بشكل أفضل غدا، وإذا كان ذلك إما بعلم و/أو نتيجة لـ(عمل من جانب) روسيا، فقد أخبرتُ بوتين بأننا سنردّ”.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول عن الأمن السيبراني في غرفة التجارة الأميركية، كريستوفر روبرتي قوله: “هذا الهجوم الأخير من برمجيات الفدية والذي يؤثر على مئات الشركات هو تذكير للحكومة الأميركية التي يجب أن تكافح ضد هذه الجماعات السيبرانية الأجنبية المجرمة، وأن تتخذ قرارا بهذا الشأن .