الأردن بالمرتبة 23 عالميا بين الدول الأقل سعادة

3 يوليو 2021
الأردن بالمرتبة 23 عالميا بين الدول الأقل سعادة

وطنا اليوم  – وفق تقرير السعادة العالمي للعام الحالي 2021، حلّ الأردن بالمرتبة الثالثة عربيا بين الدول الأقل سعادة بعد اليمن ومصر.

 

وجاء الأردن بالمرتبة 23 عالميا، بين الدول الأقل سعادة، وفق ما رصدت وطنا اليوم، فيما احتلت اليمن المرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا، ومصر الثانية عربيا و18 عالميا وفق التقرير.

 

وجاءت فلسطين في المرتبة الرابعة عربيا و25 عالميا، وتلتها لبنان في المرتبة الخمسة عربيا و27 عالميا.

 

ويعمل مؤشر السعادة على تصنيف 149 دولة حول العالم بناء على عوامل أهمها إجمالي الناتج المحلي للفرد، والحياة الصحية المتوقعة، بالإضافة إلى آراء سكان الدول.

 

ويعتمد الباحثون على استطلاعات رأي تطلب من المشاركين فيها بالإجابة على مقياس تدريجي من 1 إلى 10 بشأن مدى الدعم الاجتماعي الذي يشعرون به في حالة وقوع مشكلة ما، وحريتهم باتخاذ القرارات المرتبطة بحياتهم الخاصة، وشعورهم بمدى تفشي الفساد في مجتمعاتهم، بالإضافة إلى مدى كرمهم.

 

ويشار إلى أن تقرير السعادة العالمي هو مقياس للسعادة تنشره شبكة حلول التنمية المستدامة التابعة للأمم المتحدة. وفي تموز 2011، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً يدعو الدول الأعضاء إلى قياس مقدار السعادة في شعوبها للمساعدة في توجيه سياساتها العامة، وفي 2 نيسان 2012، عقد الاجتماع الأول للأمم المتحدة رفيع المستوى حول “السعادة والرفاه: تحديد نموذج اقتصادي جديد”