الجغبير: الأردن والعراق ومصر يملكون مقومات التكامل الاقتصادي المشترك

27 يونيو 2021
الجغبير: الأردن والعراق ومصر يملكون مقومات التكامل الاقتصادي المشترك

وطنا اليوم: اكد رئيس غرفة صناعة الأردن المهندس فتحي الجغبير، أن الأردن والعراق ومصر يملكون مقومات تحقيق التكامل الاقتصادي المشترك، شريطة إزالة معيقات التجارة البينية.

وقال المهندس الجغبير ، إن كل دولة من البلدان الثلاثة، تملك العديد من المزايا النسبية والتنافسية سواء أكانت في الصناعة أو الزراعة أو الموارد الطبيعية، ما يجعل “التكامل الاقتصادي بينهما واقعا في حال استغلت مقوماته بالشكل المطلوب”.

وبدأت في العاصمة بغداد، اليوم الأحد، أعمال القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية الرابعة، بمشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.

واضاف “لعل أبرز داعم لنجاح التكامل الاقتصادي يكمن في القرب الجغرافي والترابط الاجتماعي وسهولة عمليات النقل بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى المقومات الزراعية الكبيرة المتوفرة، ومنتجات الطاقة من النفط والغاز”.

واشار إلى أن الدول الثلاث تتميز بقواعد صناعية يمكن البناء عليها، والتي حددتها لجان المتابعة المشكلة، وتتركز في اربعة قطاعات مستهدفة بالمرحلة الأولى لتعزيز التعاون الثلاثي، وتشمل الصناعات الدوائية والكيماوية والنسيجية والسيراميك.

واوضح أن الوصول للتكامل الاقتصادي بين هذه البلدان يستدعي التنفيذ الفعلي والحقيقي لأساليب التكامل بين الصناعة والزراعة من خلال دراسة سلاسل التوريد في هذه الدول، والاستغناء عن توريد المواد الخام والسلع نصف المصنعة من أية دولة أخرى، وبما يرفع القيمة المضافة في الدول الثلاث وتحقيق منافع تصديرية ومحلية كبيرة على كل واحدة منها.

واكد ضرورة العمل على توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدان الثلاثة، وخاصة القطاعات المستهدفة في القمة الثلاثية الأردنية المصرية العراقية للمرحلة الأولى، من خلال بلورة الاتفاقيات التي جرت على أرض الواقع في القريب العاجل.

ولفت إلى أن إقامة استثمارات مشتركة ستعزز الاستفادة من الخيارات والخبرات المتنوعة في الدول الثلاث، وتشكيل قوة إنتاجية كبيرة تستطيع من خلالها الدخول للأسواق العالمية بسهولة ويسر.

ودعا إلى إزالة معيقات التجارة البينية والتي تحتاج إلى إرادة لتغييرها وتيسير انسياب المنتجات دون قيود وتسهيل حركة انتقال الأيدي العاملة وعمليات الشحن التجاري.

وفي هذا الصدد، قال المهندس الجغبير “من غير المعقول أن نسعى للتكامل الاقتصادي في مجالات وقطاعات عدة بينما تجارتنا البينية تشوبها عوائق كثيرة”.

واشار إلى أن الفترة الأخيرة شهدت جهودا واسعة وحثيثة من الدول الثلاث لتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بينهما بما يحقق مصالحهم المشتركة، ويخدم التكامل الاقتصادي العربي.

وبين أن الجهود ركزت على أهمية الإسراع في وضع وتنفيذ الخطط اللازمة لتعزيز التعاون المشترك خاصة بالمجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، من خلال التكامل الصناعي والتعاون بالزراعة والأمن الغذائي والمناطق اللوجستية والقوى العاملة ومشروع المدينة الاقتصادية الأردنية العراقية.

واكد أن الأردن يمتلك مقومات كبيرة في عدد من القطاعات والصناعات ذات التنافسية العالية والتي يمكن من خلالها بناء شراكات واستثمارات كبرى بالمنطقة خاصة في حال تقوية سلاسل التوريد لهذه الصناعات بين الدول الثلاث.

وبحسب المهندس الجغبير، فإن أبرز المقومات التي يملكها الأردن تتركز في الصناعات الغذائية والدوائية والأسمدة والصناعات الكيماوية والتعبئة والتغليف والبلاستيك والألبسة والأحذية وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية.