التربية تجهز لمنصة تعليمية جديدة

30 مايو 2021
التربية تجهز لمنصة تعليمية جديدة

وطنا اليوم:كشفت وزارة التربية والتعليم عن البدء بتجهيز منصة تعليمية من خلال لجنة توجيهية يشارك بها عدد من أساتذة الجامعات الذي يمتلكون الخبرة والكفاية في عملية التعليم الالكتروني فيما ويكون جزءًا من المنصة الجديدة عملية تعليمية تفاعلية عن بعد في حال الحاجة إليها في المستقبل، بالإضافة إلى أن منصة درسك ستكون جزء من المنصة الجديدة
جاء ذلك خلال تفقد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد أبو قديس اليوم الأحد الاستعدادات الجارية لبدء العام الدراسي الجديد 2021/2022، ولعقد امتحان الثانوية العامة في مديريتي التربية والتعليم لمنطقتي البادية الجنوبية ومعان ، في جولة رافقه خلالها فريق من إدارة الأبنية في الوزارة ومديرا التربية والتعليم كل في منطقته.
وأوعز الدكتور أبو قديس خلال جولته التفقدية بدراسة إنشاء مدرستين تخدمان أبناء منطقتي الحسينية والهاشمية التابعتين لتربية البادية الجنوبية؛إحداهما أساسية مختلطة تشتمل على روضة أطفال ، والثانية مدرسة أساسية للذكور ، و بناء إضافات صفية في مدرسة الحسينية الاساسية المختلطة ،وتوفير ما تتطلبه مدارس المنطقة من أعمال صيانة وتجهيزات.
وخلال زيارته التفقدية لعدد من المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لقصبة معان ؛ أوعز كذلك بدراسة إنشاء مبنى مدرسي جديد ؛ وبناء عدد من الإضافات الصفية والمرافق المدرسية وتنفيذ أعمال الصيانة ، للمدارس ، التي تأتي ضمن خطة الوزارة ، للتخلص من الأبنية المستأجرة واكتظاظ الصفوف الدراسية.

وأشار إلى حرص الوزارة على تزويد المختبرات الحاسوبية في المدارس باحتياجاتها من أجهزة الحاسوب ، لتمكين الطلبة والمعلمين من متابعة عملية التعلم و التعليم التي أصبحت بأمس الحاجة لمثل هذه التجهيزات، انسجاما مع الاستخدامات المتسارعة للتكنولوجيا في مجال التعليم محليا وعالميا.

والتقى الدكتور أبو قديس في قاعة مدرسة معان الثانوية المهنية للبنات مديري التربية والتعليم لمديريات إقليم الجنوب ، مؤكدا أن اللقاء يأتي بهدف الاطلاع على واقع استعدادات تلك المديريات للعام الدراسي الجديد وعقد امتحان الثانوية العامة ، ومناقشة سبل تذليل الصعوبات والتحديات، وحصر الأولويات في الاحتياجات، إضافة إلى إطلاعهم على خطة عمل الوزارة في مختلف المجالات.

وأوضح أن عددا من اللجان في الوزارة تعمل على استكمال التجهيزات لبدء العام الدراسي المقبل وجاهيا، وفق عدة مؤشرات كالتأكد من جاهزية المدارس لاستقبال الطلبة، والصيانة اللازمة للمدارس عبر فرق هندسية، والعمل على تجهيز الكتب المدرسية من خلال مديرية المناهج ضمن خطة معدة مسبقا لتحديد جداول زمنية ثابتة، فضلاً عن تنفيذ البرامج التدريبية للمعلمين وخاصة فيما يتعلق بالمناهج المطورة وأساليب التعليم خلال المرحلة المقبلة.
وأكد أن توفير المنصة لا يعني أنها البديل للتعليم الوجاهي الذي هو الأساس لكنها تأتي ضمن عملية إدماج التعليم الالكتروني في المنظومة التعليمية ، وهي على قدر كبير من الأهمية؛ استنادا لما جاء في كتاب التكليف السامي لجلالة الملك عبد الله الثاني للحكومة.
ولفت إلى خطة الوزارة في تعويض الفاقد التعليمي التي ستنفذها في الفترة من 15 آب وحتى 15 أيلول في أربعة مباحث رئيسية هي الرياضيات والعلوم واللغتين العربية والإنجليزية ، معربا عن أمله في أن يتمكن المعلمون والأهالي من التعاون لتحفيز الطلبة للإقبال على الاستفادة من هذه الدروس بما يعوضهم ما فقدوه من معارف ومعلومات فقدوها خلال فترة التعلم عن بعد.
وأشاد بالإقبال الكبير من المعلمين على عملية التطعيم، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت بتطعيم جميع المعلمين بكافة المدارس بحسب البرنامج الخاص بتطعيم تلك الفئة ؛استعدادا للدراسة الوجاهية في عام دراسي جديد.
وأعرب الدكتور أبو قديس عن ارتياحه للمستوى المتميز من الاستعدادات لبدء العام الدراسي سواء فيما يتعلق ببدء العام الدراسي أو عقد امتحان الثانوية العامة ، داعيا في الوقت ذاته إلى مواصلة العمل بروح الفريق وبأعلى مستويات الاهتمام من الكوادر التربوية في المركز والميدان ، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تقتضي التواجد المستمر في الميدان ومتابعة العمل أولا بأول في تجهيز المدارس وتلمس احتياجاتها.
وأبدى أهالي المنطقة الذي التقاهم الدكتور أبو قديس خلال جولته ارتياحهم لمستوى الاستعدادات المبكرة لبدء العام الدراسي الجديد، وتجهيز قاعات امتحان الثانوية العامة.
وشملت الزيارة في منطقة البادية الجنوبية مدارس أروى بنت عبد المطلب الأساسية المختلطة، والحسينية الأساسية المختلطة، وفاطمة الزهراء الثانوية، فيما شملت الزيارة في قصبة معان مدارس صلاح الدين الثانوية المهنية للبنين، وعثمان بن عفان الأساسية، ومعان الثانوية للبنين ، ومعان الثانوية للبنات ، ومعان الثانوية المهنية للبنات.