بنك القاهرة عمان

#عاجل حملة إلكترونية في الأردن تطالب بإقالة وزير التعليم العالي

25 مايو 2021
#عاجل حملة إلكترونية في الأردن تطالب بإقالة وزير التعليم العالي

وطنا اليوم:أكد عدد من الخبراء الأكاديميين انه لا يمكن اخضاع طلبة الطب وطب الاسنان لآلية الناجح / راسب، لكونه سيعكس سلباً على مخرجات العملية التعليمية.
وأضافوا أن اخضاع الطلبة لهذه الالية سيكون له نتاج واثر سلبي على المخرجات التعليمية لافتين إلى أن وزارة التعليم العالي اجتمعت مع طلبة الطب مرتين للتباحث في مطلبهم الذي من الصعب تحقيقه.
وبين ان التخصصات مثل اللغة العربية والجغرافيا وعلم الاجتماع الخ..، من الممكن اخضاعم لهذه الالية إلا أن طلبة الطب من الصعب إخضاعهم لهذا النظام ، لافتين إلى انه لا يوجد دولة بالعالم تضع الية ناجح راسب لطالب طب.
كان هاشتاغ #اقالة_وزير_التعليم_العالي تصدر منصة تويتر للتغريدات القصيرة، حيث باتت ترند على موقع التواصل الاجتماعي
وحسبما قال الطلبة بأن المطالبات جائت على خلفية رفض الوزير مقابلة ممثلي طلبة الطب وطب الأسنان للتباحث معهم حول مطلب ناجح/راسب بعد أن دامت وقفتهم 4 ساعات !!
ورفض وزير التعليم العالي محمد ابو قديس اللقاء مع ممثلين لطلبة الطب وطب الاسنان “السنة السادسة”، للاستماع الى مطالبهم.
وكان طلبة طب وطب أسنان في السنة السادسة “المرحلة السريرية”، في الجامعات الأردنية نظموا وقفة للمرة الثالثة، امام الوزارتين، لمطالبة وزير التعليم العالي بشمولهم بنظام ناجح راسب لهذه العام مثلهم مثل جميع التخصصات والدرجات العلمية، وكما هو معمول به لطلبة الطب السنوات الأساسية.
وبحسب هؤلاء فلا مبرر لاستثنائهم وحدهم من بين جميع الطلبة، مع أنه تم تحويل امتحاناتهم النهائية جميعها لامتحانات إلكترونية “عن بعد” بتاريخ ٢٧/٤ كما هي امتحانات جميع التخصصات الأخرى.
وقال ممثلين عن هؤلاء الطلبة انهم تواصلوا مع عمداء كلياتنا ورؤساء جامعاتنا وأعضاء من مجلس التعليم العالي الذين أكدوا لهم مراراً أن الذي يرفض تغيير القرار أو إتاحة المحال لنقاشه هو الوزير شخصياً، وأنهم رفضوا توصيات العمداء السابقة جميعها بخصوص امتحانات هؤلاء الطلبة.
وبحسب هؤلاء الطلبة فإنهم مطالبون بإحضار توصيات وكتب رسمية من العمداء لتغيير قرار الوزير، علماً أنه يخبرهم بتواصله المباشر معهم برفضه للتغيير.