نواب يطالبون زواتي باستقالتها أدبيا بسبب انقطاع الكهرباء

24 مايو 2021
نواب يطالبون زواتي باستقالتها أدبيا بسبب انقطاع الكهرباء

وطنا اليوم – قدمت وزيرة الطاقة هالة زواتي، شرحا لأسباب انقطاع التيار الكهربائي عن الأردن، يوم الجمعة، مؤكدة أن السبب المباشر في ذلك خللا فنيا من الجانب من المصري، فيما طالبها نواب بتقديم استقالتها أدبيا جراء الحادثة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية مع الحكومة والجهات القائمة على ملف الطاقة في الأردنية للبحث في أسباب انقطاع الكهرباء عن الأردن الجمعة الماضية.
ودعا رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النائب زيد العتوم، الحكومة إلى الشفافيّة والسرعة في تقديم التقارير الفنية لأسباب الانقطاع إلى اللجنة لتقييمها ووضع توصياتها امام مجلس النواب، مشيراً إلى أن حادثة الانقطاع الشامل لم تحدث منذ عام 2004، وهناك وجهات نظر عديدة حول اسباب الانقطاع.
وقال النائب محمد الشطناوي بطريقة ساخرة: “ماذا يقول لأحفادي بعدما سألوه عن سبب خراب البوظة” جراء انقطاع الكهرباء عن الأردن الجمعة
وقالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن أسباب انقطاع التيار الكهربائي هو موضوع فني بحت، حيث يجري حالياً التواصل مع الجانب المصري، ومع شركة عالمية متخصصة لتحليل ما حدث، والوقوف على كافة التفاصيل الفنية بما يكفل عدم التكرار، واستخلاص الدروس.
واشارت الى ظاهرة كهربائية وهي تأرجح، او تذبذب من حيث الخفض والرفع، التي ادت حسب التحليل الاولي، إلى اتخاذ قرار فصل المحطات، مؤكدة ان المشكلة في خط الربط مع الجانب المصري، ولا يعني ان المشكلة في الشبكة المصرية.
وأكدت ان وزير الطاقة المصري نفى خلال اتصال هاتفي معها اصدار بلاده اي تصريح رسمي حول عدم وجود خلل على خط الربط بين البلدين.
واوضح مدير عام شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، أن كل ما يجري على النظام الكهربائي يتم تسجيله سواء في الجانب الأردني او المصري، الأمر الذي يتطلب تحليلا هندسيا وتشغيلي لهذه السجلات للوقوف على الاسباب التفصيلية لما حدث.
وأكد عدم وجود اي اختراق للنظام الكهربائي المغلق، وهو آمن تماماً ولم يتعرض النظام لأي عبث.
ولفت إلى أن الحمل الكهربائي كان يوم الجمعة متدني 1800 ميجا وات، نصفه من الطاقة المتجددة، فيما كان الحمل الكهربائي في نفس اليوم على الشبكة المصرية 22 الف ميجا وات، مشيراً إلى أن ظاهرة التذبذب على الأحمال لا يمكن الغاؤها وتحدث نتيجة حادث محدد، يجري التقصي عنه.
وقالت زواتي، إنه من دون تحليل شامل للأحداث التي حصلت بتفاصيلها للشبكة لا نستطيع تحديد السبب المباشر في انقطاع التيار الكهرباء.
واستهجن نواب لجوء الحكومة إلى شركة دولية لمعرفة سبب انقطاع الكهرباء عن الأردن، في ظل وجود مستشارين لوزارة الطاقة، فيما نفت وزيرة الطاقة وجود أي مستشارين لها كما يشاع.
كما أعرب النواب خلال الجلسة عن عدم قناعتهم علنا بما قدمته وزيرة الطاقة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية.
ودعوا الوزيرة إلى احترام عقولهم وعقول الأردنيين والكشف عن الأسباب الحقيقية وراء انقطاع التيار الكهربائي.